“الحرب السيبرانية” … المفهوم والأبعاد

الوحدة: ١١-١-٢٠٢٣
أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية محاضرة بعنوان ((الحرب السيبرانية)) قدمها المحامي رمضان رفيق الهوشي – ماجستير في العلاقات الدولية.
من أجل نشر الوعي والثقافة حول هذا النوع من الحروب باعتبارها غير معروفة للجميع، وتعد الحرب السيبرانية من المفاهيم الحديثة على الساحة الدولية نظراً لتأثيرها المباشر على الأمن القومي للدول وعلى العلاقات الدولية بشكل عام .
المحامي رمضان حدثنا عن مفهومها وأبعادها، فقال : الحرب السيبرانية علم الضبط أي ضبط الأشياء عن بعد والتحكم والسيطرة عليها، أما اصطلاحاً فهي مجموعة من الأعمال والإجراءات التي تقوم بها دولة بشن هجمات على بيانات لمنشآت تابعة لدولة أخرى بهدف تعطيلها أو تعديلها وحتى إلغائها والتجسس عليها.
وعن مفهوم الأمن السيبراني قال الأستاذ الهوشي: هو مجموعة من الوسائل التقنية التي تكون غير مشروعة و غير مصرح بها وحماية البيانات المهمة لمختلف المنشآت والقطاعات.
أيضاً من المحاور الهامة التي تحدث عنها الأستاذ الهوشي : الفواعل الرئيسية في ممارسة الحرب السيبرانية ( دول ،أفراد، شركات متعددة الجنسية).
ومن أبرز المخاطر السيبرانية ( التجسس والقرصنة).
واضاف الأستاذ الهوشي : أثر الفضاء السيبراني على مفهوم القوى والأمن بحيث أصبح لدينا القوة السيبرانية والأمن السيبراني فتتحول القوة من الصلبة إلى القوة الناعمة ومن بعدها إلى قوة سيبرانية .
ومن محاور المحاضرة أيضاً: عناصر القوة لامتلاك قوة سيبرانية لابد من وجود عناصر أهمها بنية تكنولوجية والعنصر البشري المدرب، قوانين وتشريعات، خطة استراتيجية في المجال السيبراني.
مداخلات عدة وأسئلة طرحت للاستفسار والحصول على معلومات تحمينا كأفراد وأجاب عليها الأستاذ رمضان بكل شفافية وتوسع بالمعلومات.
وأشار الأستاذ إلى الدور الكبير الذي قام به الجيش الإلكتروني السوري خلال الحرب كالتصدي واختراق حملات التضليل والعمل على إفشالها.
وختم الأستاذ رمضان الهوشي محاضرته بتوصيات هامة، منها :
إنشاء مراكز تدريب خاصة بتقنيات الحرب السيبرانية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي.
إنشاء شراكات بين القطاع العام والخاص والشركات المختصة بالأمن السيبراني.
الاستفادة من تجارب الدول المتطورة والمتقدمة في مجال الفضاء السيبراني.
معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار