“مركز دار”.. جديد جمعية مكتبة الأطفال العمومية

الوحدة 7-1-2023

جمعية مكتبة الأطفال العمومية واحدة من أهم الواجهات التثقيفية التوعوية النوعية للطفل، والأسرة في محافظة اللاذقية، التي نجحت بجدارة في استقطاب الأطفال خاصة والأسرة عامة بكل نشاطاتها، ومهامها النوعية والمميّزة التي لا يضاهيها أية جهة مهتمة بالطفل. وللتعرّف على جديدها، كان لنا اللقاء الآتي مع المدير التنفيذي لجمعية مكتبة الأطفال العمومية السيدة فاطمة شحرور التي قالت:


افتتحت جمعية مكتبة الأطفال العمومية مركز الطفولة المجتمعي (دار) بالتعاون مع مؤسسة الآغاخان للتنمية في منطقة سكن الشباب في ١-١١-٢٠٢٢ للأعمار من ٣ – ٥ سنوات إيماناً من الجمعية بأهمية هذه المرحلة التي تعد أخصب المراحل التربوية والتعليمية في تكوين شخصية الطفل وبنائها، وذلك من خلال توفير بيئة آمنة وغنيّة تساعد الطفل على الاكتشاف والتجريب والتفكير والتعبير عن نفسه بطريقة صحيحة… وتتابع الشرح عن هدف المركز فتذكر:


الهدف من المشروع هو تحسين وصول الأطفال دون ٨ سنوات إلى خدمات الطفولة المبكرة اللازمة، والتي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة الهامة والدقيقة في حياته .. وتحسين قدرة المجتمع والجمعية على المشاركة في إدارة أنشطة طفولة مجتمعية..
أما عن الجهة التي جهّزت المركز فتضيف : تم تجهيز المركز من قبل مؤسسة الآغاخان بكافة المواد الضرورية لتحقيق الفائدة المرجوة من وسائل تعليمية، وقرطاسية وتجهيزات إلكترونية ..
وتم تأهيل ميسرات بعد خضوعهن لورشات تدريبية متعددة من قبل مؤسسة الآغاخان للتعامل مع الطفل بطريقة صحيحة ضمن بيئة غنية وهادفة لتوظيف كافة حواس الطفل، واكتساب الخبرات المختلفة والضرورية بطريقة تفاعلية مدروسة بعيداً عن التعليم التقليدي والتلقين.
وتنهي الشرح :
يستقبل المركز الأطفال من الساعة ٨ ونصف وحتى ١ وبأقساط شهرية رمزية جداً.
كانت ولازالت جمعية مكتبة الأطفال العمومية منزلاً آمناً للطفل والأسرة.. وبيئة مشجّعة للتعلّم الذاتي واحترام الآخرين لبناء شخصية آمنة ومتوازنة.
كما كانت لنا وقفة سريعة مع إحدى الميسّرات التي اختيرت للعمل في المركز السيدة شذا قصير لتخبرنا عن طبيعة العمل في المركز فقالت:
رشّحت جمعية مكتبة الأطفال العمومية أسماء المتطوعات للخضوع لتدريب من قبل مؤسسة الآغاخان، تضمّن التدريب التعرف على مفهوم الطفولة المبكرة وأهمية هذه المرحلة كمدخل لعلوم تنمية الطفولة، وتعرفنا على النهج الشمولي التكاملي ومبادئه والتي تستند إلى المبادئ العامة والمنبثقة عن اتفاقية حقوق الطفل. والخصائص النمائية للطفل وقدرته على القيام بأنشطة في مراحل عمرية مختلفة.
كما تم توضيح كيفية تقديم الدعم والتعزيز النفسي والاجتماعي للطفل والمؤشرات المحتملة للضغط النفسي للأطفال والضبط الإيجابي والذي يمثل طريقة تفكير ومنهج يعتمده الأهل ومقدم الرعاية في التعامل مع الطفل.
ثم انتقلنا إلى كيفية وضع قواعد الصف وأسس التخطيط الناجح وأثره الإيجابي والأثر السلبي لغيابه، وآلية تطبيق التدريب وفق نموذج برنامج للميسّرة من خلال نظام الأركان الرئيسية والفرعية وكيفية توجيه كل نشاط.
العمل في المركز يعتمد على خطة برنامج أسبوعي يتضمن الأنشطة التي سيتم تقديمها للأطفال متضمنة مجموعة من الخبرات والمهارات الحياتية والعملية تهدف إلى تعزيز شخصية الطفل في كل مرحلة عمرية.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار