بحوث جامعية

العدد: 9337

23-4-2019

 

* أثر التداخل بين العناصر السمادية nbk في نمو وإنتاج الذرة الصفراء في ظروف المنطقة الســـاحلية
قدم المهندس كاظم إسماعيل بحثاً جامعياً لصالح جامعة تشرين بعنوان (أثر التداخل بين العناصر السمادية nbk في نمو وإنتاج الذرة الصفراء في ظروف المنطقة الساحلية) وذلك تحت إشراف أ. د. علي زيدان ونظراً لأهمية البحث نسلط الضوء عليه: مكان إجراء البحث محافظة اللاذقية (منطقة الحفة) تكمن أهمية البحث في تحديد المعادلة السمادية المثلى في العناصر الغذائية الكبرى nbk التي يمكن من خلالها تحقيق أفضل نمو وإنتاجية لمحصول الذرة الصفراء، وما ينجم عن ذلك من ترشيد استخدام الأسمدة، وتخفيف التلوث البيئي إضافة إلى إمكانية إدخال محصول جديد لمنطقة تنفيذ البحث لتأمين دخل مادي إضافي للمزارعين المحليين، تم في هذا البحث دراسة أثر مستويات مختلفة في الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم وتداخلاتها على نمو محصول الذرة الصفراء (صنف تانجو) وإنتاجه في المادة الخضراء والجافة والحبوب.حيث تمت الزراعة في الأرض الدائمة، وتم استخدام ثلاثة مستويات في الآزوت وثلاثة في الفوسفور وثلاثة في البوتاسيوم وذلك باستخدام أسماد اليوريا كمصدر للآزوا والسوبر فوسفات الثلاثي كمصدر للفوسفور وسلفات البوتاسيوم كمصدر للبوتاسيوم، وبالتالي كان هناك ٢٧معاملة بثلاثة مكررات وأربعة نباتات في المكرر الواحد، وتم توزيع معاملات التجربة ومكرراتها باستخدام تصميم العشوائية الكاملة . أما القياسات والقراءات الحقلية فشملت: ارتفاع النبات والإنتاج في المادة الخضراء والجافة خلال ثلاث مراحل للنمو (نمو خضري، إزهار، نضج)، الإنتاج الكلي من الحبوب، وزن الألف حبة، حيث تم تحليل النتائج إحصائياً، وتمت مناقشة هذه النتائج وتقييمها.
*عزل الفطر المسبب لمرض ذبول البندورة، دراسة تأثير بعض عزلاته في نمو نباتات البندورة
قدمت م. ميس القبيلي بحثاً جامعياً لصالح جامعة تشرين كلية الزراعة حمل عنوان «عزل الفطر fusarium oxyspoumF.SP.Lyopersici المسبب لمرض ذبول البندورة ودراسة تأثير بعض عزلاته في نمو نباتات البندورة وذلك تحت إشراف أ . د. محمد طويل وأ. د. صباح المغربي ونظراً لأهمية البحث
نسلط الضوء على أهم ما جاء فيه من استنتاجات وقضايا أغنت موضوع البحث: هدفت الدراسة إلى الحصول على عزلات من الفطر fusarium oxyspoumF.SP.Lyopersici من عينات نباتات البندورة التي تبدي أعراض اصفرار وذبول الأوراق في المنطقة الساحلية جبلة – بانياس، ودراسة تأثير هذه العزلات في نمو نباتات البندورة، وتم الحصول على ٢١عزلة في الفطر المسبب لمرض الذبول الوعائي ،اختير منها ٨عزلات (f25،f18،f16,f10,f9,f5,f1) .لتنفيذ العدوى الاصطناعية على نباتات البندورة الهجين إرجوان ودراسة تأثيرها في نمو النباتات من ناحية شدة الإصابة وطول تلون الأوعية الخشبية وطول النبات وعددالأوراق.
والوزن الرطب والجاف للمجموعتين الخضري والجذري. أظهرت نتائج العدوى الاصطناعية حساسية الهجين إرجوان لعزلان الفطر المختارة ،حيث تراوحت شدة الإصابة لها بين (٣٠-٨٠٪‏) بعد ٤٥يوماً من العدوى ،وكانت العزلة f18 أكثر العزلات شراسة إذ بلغت شدة الإصابة ٨٠ % تلتها العزلة f10 بشدة الإصابة وصلت إلى٧٥٪‏والعزلة f1وصلت إلى ٧٠٪‏كما سببت العزلة f18 انخفاضاً في طول النبات بنسبة ٧٠٪‏ وفي عدد الأوراق بنسبة ٤٢٪‏. وقد انعكس هذا على الوزن الرطب والجاف للمجموعتين الخضري والجذري للنبات، في حين كانت العزلة f5 الأقل تأثيراً على النمو .

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار