المدّرب والحكم الدّولي كاظم حميشة: حرق الدّهون يكون عن طريق حمل الأوزان الخفيفة والتكرارات العالية

الوحدة : 2-1-2023

انتشرت أفكار خاطئة بين الناس حول رياضة بناء الأجسام أو ماتسمى “رياضة الحديد”، ظنّاً منهم أن حمل الأوزان الثقيلة يساهم في تقليل الوزن غير آبهين لخطورة هذه الحمولات الثقيلة، وما تسببه من أمراض.

للوقوف أكثر على تفاصيل هذه الرياضة التقينا المدّرب والحكم الدّولي كاظم حميشة مدير نادي آية الرياضي للتعرّف على المعلومات الدقيقة حول هذه الرياضة.

 

– ماهي فوائد رياضة بناء الأجسام،”أو ما تسمّى رياضة الحديد”؟.

فوائدها  لا تعدّ ولا تحصى، وهي أساس المعالجة الفيزيائية للإنسان، وتقي من العديد من الأمراض، وتقوم بحماية الهيكل العظمي عن طريق تقوية الجهاز العضلي وزيادة التروية الدموية،وتحسين الاستقلاب وتوسيع الشرايين وتقوية الأربطة.

– كيف يتمّ حرق الدهون بوساطة رياضة بناء الأجسام(الحديد)، وما هي الأوزان المناسبة للحرق؟

بالنسبة للدهون، هناك أخطاء كبيرة، و شائعة وأغلب الناس تداولت فكرة خاطئة عن كيفية الحرق، لأن الحرق يتم بحمل الأوزان الخفيفة و التكرارات العالية. أماحمل  الوزن الزائد فيحفز تخزين البروتين بالعضلة.وهنا لابدّ من الإشارة إلى ملاحظة هامة جداً، يجب على كافة الناس أن يعرفوا الدهون لا تُشد، الدهون تذوب، أما العضلة فتشدّ. فحرق الدهون يعني عدم تعويضها، أي نقوم بصرف الدهون المخزنة في الجسم عن طريق النشاط الحركي، وبشكل عام، أن  نتبع نظاماً غذائياً قليل السعرات الحرارية والابتعاد عن الغذاء المليء بالسعرات كالزيوت و الدهون. و لكل جسم نظام خاص من ناحية الرياضة: تكرار التعداد والوزن و الناحية الغذائية كالسعرات الحرارية، وعدد الوجبات،وعمر اللاعب و  ووزنه، وحالته الصحية( كحالة خاصة).

ملاحظه هامة: يقوم الكبد بتخزين الدهون بمناطق قريبة منه ليتم تحويلها إلى طاقة في الأوقات الصعبة مثل الصيام و صدمة اجتماعية و المرض.

– ما هو الغذاء الواجب تناوله أثناء ممارسة هذه الرياضة، وماهي المدة الزمنية اللازمة لتناول الوجبات الغذائية قبل وبعد؟.

يجب تناول غذاء قليل الدسم، ومعتدل وضروري جداً، فأي جسم تقل حركته يتجه نحو الاحتضار ،ويفضل النظام الغذائي للرياضيين وغيرهم.

 

أما الوجبات للاعبي رياضة بناء،الأجسام والحديث للاعبين واللاعبات بمرحلة متقدمة، فيجب الحصول على ٥ وجبات بروتين بالحد الأدنى.

أما المدة الزمنية لتناول الوجبات  الإشاعات تقول: يجب على المتدرب أن يبقى لمدة ساعتين دون تناول الغذاء ،الطب يقول من ٣٠ ل ٤٥د.

والسبب يكون الجسم في حالة اللا استقرار من ناحية الضغط، والحرارة، والتروية الدموية، لأنه في حال تم دخول الطعام للمعدة بعد التمرين مباشرة، فيقوم الجسم بتحويل الدم من العضلات للمعدة وبذلك نكون قد قللنا الفائدة، لذلك ننتظر هذه المدّة لأخذ الفائدة القصوى من التمرين والغذاء.

ولاخذ العلم  كل ١ كغ دهن يساوي ٧٠٠٠ حريرة ، ولكي يذوب ١غ من الجسم يجب أخذ ٧ غرامات ماء، لذلك رشفات قليلة قبل ومع و بعد التمرين.

وتابع المدرّب كاظم قوله: ولذلك أنصح باتباع المدربين الأكاديميين المحليين والدوليين، لأن السوشيل ميديا ليس عليها رقابة.

-كيف يمكن لهذه الرياضة أن تعالج الأمراض؟

لأخذ العلم، هذه الرياضة أساسها هي معالجة فيزيائية و في عصرنا الحالي، نذكر غيض من فيض مثل آلام الظهر فهي السبب الرئيس لمعالجة آلام الظهر، والرقبة عن طريقة تقوية العضلات الناصبة للعمود الفقري لاخذ عبء  عن الفقرات، و بذلك نكون قد حصلنا على جسم قوي بعيد عن الأمراض وهذا الكلام هام للذين لا يحبون الدواء.

-كلمة أخيرة:

من خلال عملي في هذه اللعبة المميزة، أنصح الجميع بشكل عام بالقيام بتمارين رياضية خفيفة أو ما يسمى بدول أوروبا النشاط الحركي.

أما من الناحية الغذائية، وأريد بكلامي هذا عدم الفرض على الناس، بل بالحد الأدنى الابتعاد عن الدسم الساخن كالمقالي، ولا أنصح بتخفيف الطعام بشكل عام، بل باتباع نظام غذائي متوازن صحيٍ، لكي نخفف من الأمراض مثل احتشاء العضلة، والديسك وأمراض السكري والضغط والحالة النفسية السيئة.

نور محمّد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار