إضاءة شجرة الميلاد تضم 25000 قطعة فنية في بانياس

الوحدة 24-12-2022

بمناسبة أعياد الميلاد أُنيرت شجرة الميلاد في بانياس.
وهي شجرة صنعت بحب بأيدي حرفيي سوق المهن اليدوية في بانياس.
عن هذا العمل، قال عضو مجلس اتحاد الحرفيين وباحث ومهتم بالتراث السوري منذر رمضان : على الرغم من أنها ليست الشجرة الأضخم في العالم إلا أنها الأجمل على الإطلاق لأنها صنعت بحب وبمحبة بأيدي حرفية وتشاركية ضمت مختلف أطياف المجتمع. وتضمنت هذه الشجرة 25000 قطعة فنية، منها قطع تمت إعادة تدويرها حيث يراها من لايملك رؤية فنية مجرد مخلفات بينما تم تحويلها بأيدي هؤلاء الحرفيين إلى تحفة فنية.
ونوه أنه بالإضافة إلى رمزية الشجرة التي تحمل معاني السلام فهي تحمل أيضاً رسالة موجهة للعالم أن الحرب على سورية لن تستطيع أن تؤثر على أعيادنا وحياتنا وتعايشنا.


وقال مدير سوق المهن اليدوية في بانياس رجب رجب:
بدأت الفكرة بتقديم عمل جماعي باسم سوق المهن وبدعم من مجلس مدينة بانياس واتحاد الحرفيين، حيث بلغ طول الشجرة 8 أمتار تقريباً وضمت 25000 قطعة منها الصنوبر وخشب الزيتون و الخيزران والقصب والجبصين وفوارغ مشروب الكولا وغيرها، كما أن إنجازها احتاج إلى 80 ساعة على مدى عدة أيام بأيدي 17 حرفياً وحرفية، واستخدمت دهانات خاصة لاتتأثر بالعوامل الجوية، كما تم دراسة تصميمها من حيث الثقل والهواء أي أنه لم توضع أي قطعة في هذه الشجرة عن عبث بل كل قطعة وجدت لغرض معين.


وفي النهاية غايتنا من هذا العمل هو تقديم عمل مشترك يبعث الفرح في نفوس الناس ويعطيهم بقعة ضوء، هذا بالإضافة إلى رمزية الشجرة، أخيراً لابد أن نوجه الشكر الكبير للفعاليات التي ساهمت في هذا العمل وهي مؤسسة رومينزا لصناعة الآيس كريم فرع بانياس الأستاذ محمد زهرة، ومركز مهند رمضان للاتصالات، وشركة القابض الأستاذ عصام الأشقر.
وبدوره قال رئيس اتحاد الحرفيين في طرطوس الأستاذ أحمد حسن :
بهدف إعادة الفرح وإضفاء رونق جديد لهذا العيد سنقوم بإنارة شجرة الميلاد هذه التي صنعت بأيدي حرفيي بانياس، ونتمنى أن تجتمع الناس على المحبة والصفاء بقدوم العام الجديد .
أخيراً ميشيل صغبيني راعي كنيسة قلب يسوع المارونية في بانياس قال: بدعوة من حرفيي بانياس الذين صنعوا هذه الشجرة من أشياء لانراها ذات قيمة ليقولوا بذلك أن علينا أن نحترم بيتنا الكوني ونحترم البيئة، هذه الشجرة لا ترمز فقط للميلاد وللسلام بل ترمز لاحترامنا لبعضنا، وأخيراً نشكر كل الحرفيين وكل من ساهم بصناعة هذه الشجرة.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار