خاطرة يلدا

الوحدة22-12-2022

بالنسبة لي کشخص غیر إیراني، إيران أرض مليئة بالجمال والحب والإيثار والسعادة، وهي نتيجة عدة سنوات من العيش والتواصل الاجتماعي مع أصدقائي الإيرانيين. من الأمثلة الواضحة التي تؤكد هذا الرأي، الاحتفالات المختلفة للإيرانيين القدماء، والتي كانت عبارة عن مجموعة من الحفلات والتجمعات والدوس على الأقدام (الدبكة).
بالطبع ، في إيران ، هناك مهرجانات إسلامية كما باقي الدول الإسلامية بالإضافة لذلك هناك أيضاً احتفالات مدنية،مثل عيد النوروز ، سیزده به در، ليلة يلدا ( شب چله) وغيرها الكثير من المهرجانات التي لا يزال الشعب الإيراني يحتفل بها بحماس خاص.
واحدة من أفضل ذكرياتي في إيران هي عندما تمت دعوتنا و أولادنا إلى شيراز من قبل أحد أصدقائنا من شيراز الذي تزوج حديثاً لنحتفل معهم بمناسبة ليلة يلدا (شب چله).
عندما وصلنا إلى شيراز و بعد استقبال حار، دعينا للتجمع في منزل جده، وهو أكبر أفراد الأسرة. بعد دخولنا منزل الجد الذي يحتوي على فناء جميل تتوسطه بركة زرقاء تحتوي على أسماك صغيرة ملونة وتحيط بها مجموعة متنوعة من الأزهار ذات الألوان الجذابة ، التقينا بعدد كبير من الأقارب الذين رحبوا بنا ودعونا للانضمام لصحبتهم.
ثم اقترح أحد الضيوف،وهو من سكان محافظة مازندران ، أداء التقليد المازندراني المتمثل بالضرب بالملعقة .
وضع كل من الشباب و الشابات أغطية على رؤوسهم بحيث غطوا وجوههم بالكامل حتى لا يتم التعرف عليهم وأخذوا وعاءً معدنياً وملعقة وذهبوا أمام المنازل المجاورة وضربوا ظهر هذه الأوعية بالملعقة.
بعد سماع أصوات الطرق ، يأتي الجار أمام الباب ويعطيهم شيئاً كهدية (طبعاً بعد انتهاء مراسم الطرق بالملعقة ، كل ما يحصلون عليه كان يُعطى للفقراء). ثم بعد عودة الشباب إلى منازلهم يقومون بوضع بعض الفحم في منقل الذي يوضع بدوره تحت طاولة خشبية تسمى الكرسي. ثم يلقى عليها لحاف كبير يسمى لحاف الكرسي وتوضع فوقه صينية نحاسية كبيرة مليئة بالمكسرات ،الفواكه المجففة ،الفواكه الطازجة ،الرمان ،البطيخ ،
الكاكي ،اللفت وأنواع مختلفة من الحلويات وغيرها الكثير….
طبعا سألت صديقي عن ليلة يلدا(شب چله) وموضوع أكل البطيخ والرمان في هذه الليلة. وشرح لنا عن فلسفة الاحتفال في هذه الليلة وأنه بسبب طول الليالي في فصل الخريف تتلف المنتجات الزراعية بسبب قلة التعرض لضوء الشمس ، لكن مع حلول ليلة يلدا – من هذه الليلة فصاعداً – تصبح الليالي أقصر والنهار أطول. لذلك اعتقدوا أنه نظراً لأن هذه الليلة هي أطول ليلة في العام (دقيقة واحدة فقط) ، فبالتالي يمكنهم الاستمتاع والاحتفال مع أصدقائهم وأقاربهم بهذه المناسبة.
أما عن سبب التركيز الكبير على تناول فاكهة الرمان في هذا الاحتفال هو أنه في العصور القديمة ، كان الرمان يعتبر دائماً فاكهة مقدسة بالتالي كانوا يحرصون دائماً على وضع الرمان الأحمر على الطاولات خلال جميع أيام الأعياد والمناسبات السارة.
كما أن تناول البطيخ يعود إلى الاعتقاد القديم القائل:إنه من خلال تناوله يمكن للمرء أن يقاوم برودة الشتاء القارس وحروقه وجميع أنواع الأمراض.
ثم قرأ الجد فال حافظ للجميع وبينما ألقى أحد أعضاء المجلس عدة قصص من الشاهنامه(شاهنامه هو اسم لعدد من كتب النثر والشعر الملحمية التي تذكر فيها قصص ملوك إيران).
بينما زين مكان الاحتفال بالهدايا والأكلات والطعام الخاصين بليلة يلدا والحلويات المتنوعة التي كانت مزينة بذوق رائع. ثم أحضرت والدة العريس فساتين وحقائب وأحذية وقلادة ذهبية جميلة للعروس (زوجة صديقي). قبلت والدة العريس العروس وقدمت الهدايا لابنها لتقديمها لعروسه. ثم تم تقديم طعام لذيذ للجميع أثناء الاستماع إلى ذكريات وحكايا كبار السن.
قضيت أنا وعائلتي وقتاً رائعاًفي تلك الليلة(ليلة يلدا)مع أصدقائنا الجدد حتى شروق الشمس. ثم هنأنا بعضنا البعض على ليلة يلدا وعدنا إلى منازلنا وأمضينا اليوم التالي في راحة تامة.

سنا فرنجية

تصفح المزيد..
آخر الأخبار