دعوة وطنية لتبني السماد العضوي في البستنة والزراعة

الوحدة : 9-12-2022

دعا الدكتور بسام إبراهيم السيد عضو هيئة تطوير الغاب، وصاحب صفحة مجموعة البذار المحلي، وعضو لجنة وضع مواصفات السماد العضوي الفيرمي كومبوست، وعضو لجنة وزارية لدراسة واقع سهل الغاب، كل من وزارتي البيئة والإدارة المحلية، ومنظمة FAO، منظمةUNDP، والبلديات للمساعدة من أجل الحفاظ على البيئة ونظافة الكوكب.

وأضاف: علينا الحفاظ على تربتنا قبل فوات الأوان، وذلك من خلال تبني، ما أطلق عليه، مشروعاً وطنياً، يتوجب على الجهات الحكومية والمنظمات مساعدتنا، ونحن بأمس الحاجة للأسمدة واستثمار المخلفات العضوية، بحيث تؤمن جزءاً من حاجة المزارعين للأسمدة ونحافظ على البيئة.

كما دعا لتبني ما يطلق عليه الذهب الأسود وهو سماد الكمبوست، تلك المادة العضوية المتحللة الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن استخدامها في البستنة والزراعة، ويتكون سماد الكمبوست طبيعياً من خلال بعض العمليات الطبيعية التي تحدث عند الجمع بين الماء وبعض الفضلات والمواد الطبيعية الأخرى.

ويرى خبراء الزراعة أن المواد العضوية يمكن تدويرها من خلال تخميرها (معالجتها) لاهوائياً لإنتاج الغاز الحيوي أو من خلال تخميرها هوائياً لتصنيع وإنتاج السماد الطبيعي أو العضوي الكومبوست ذو الفائدة العظيمة للتربة وزيادة خصوبتها وإنتاجيتها. ويستشهدون على ذلك بأن البيئة حافظت على توازنها عبر ملايين السنين التي مرت على هذا الكوكب.

وفي الوقت ذاته هناك أطنان من المواد العضوية ترسل يومياً إلى مكبات النفايات ولو أعدنا تدوير هذه المواد بطريقة علمية وأعدنا التوازن بين المجموعات الحيوية بشكل طبيعي للتربة ستكون النتائج أكثر من جيدة ،كما يحذرون من عملية حرق النفايات العضوية لأن التربة تفقد إمكانية الاستفادة من المخلفات العضوية التي تعمل على تحسين بنية التربة وذلك على اختلاف نوعها، سواء أكانت رملية، أو صخرية، أو ثقيلة، أو رطبة، حيث إنّ إضافة السماد إلى التربة يُحسّن من قوامها، وقدرتها على الاحتفاظ بالمياه، كما تعمل على زيادة خصوبتها.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار