موزاييك تتوج حملة 16يوماً ضد العنف بفعالية منوعة باللاذقية

الوحدة: 6- 12- 2022

توجت جمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، بفعالية منوعة على مسرح المركز الثقافي في اللاذقية، والذي أقيم برعاية محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال، وذلك في إطار مشروع دعم وتمكين المرأة الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية.

افتتحت الفعالية بحضور الدكتور موفق الصوفي عضو المكتب التنفيذي المختص ممثلاً عن السيد المحافظ ومجد صارم مدير الثقافة في اللاذقية وبحضور ممثلي الجمعيات الأهلية في المحافظة والمهتمين.

بدأت الفعالية بمعزوفات وطنية للفرقة النحاسية  للفوج التاسع البحري.

ثم افتتح المعرض الذي نفذته السيدات المستفيدات من مراكز بيتنا، وتضمن لوحات فنية وصناعات يدوية وملبوسات، وشرحت بشرى حلوم مسؤولة الأنشطة للدكتور الصوفي عن الأعمال المنفذة.

ثم ألقت كلمة جمعية موزاييك الدكتورة آمنة الشيخ المسؤول الصحي قالت فيها:

حين تثقف رجلاً تثقف فرداً، وحين تثقف امرأة فأنت تثقف عائلة بأكملها. وتماشياً مع رسالتنا وأهدافنا كان لنا شرف العمل في مراكز دعم وتمكين المرأة وحمايتها من العنف القائم على النوع الاجتماعي بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان من خلال نشاطاتها الدائمة والحملات المناهضة للعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، هذه الحملات التي أطلقتها الأمم المتحدة لمناهضة العنف ضد المرأة بكل الأشكال والتصدي للعنف له والذي تتعرض له النساء والفتيات.

كل عام من 25  تشرين الثاني تقام أنشطه تؤكد على دور المرأة في الأسرة والمجتمع، برفع أصوات المدافعين عن حقوق الإنسان والحركات النسوية.

وتستمر الحملة حتى 16 كانون الأول، حيث تشارك المرأة في أنشطة متنوعة ثقافية ورياضية، وفي معارض تساعدها على الدخول إلى سوق العمل، ولأن جمعية موزاييك تعمل ضمن المسافات الآمنة وفرقها الجوالة للاهتمام بالصحة الإنجابية للمرأة مجاناً، إضافة إلى جلسات توعية تدعم المرأة نفسياً واجتماعياً

القضاء على العنف مسؤولية المجتمع (إيدي بإيدك قول وفعل).

كلمة منظمة صندوق الأمم المتحدة ألقتها نوال عباس منسق برنامج الصحة الإنجابية في المنطقة الساحلية قالت فيها:

أشكر الوجود الرسمي والأهلي، صندوق الأمم المتحدة للسكان موجود في كل المحافظات، وحملة 16 يوماً مهمة للصندوق وعمله لأن أهدافه منع العنف القائم على النوع الاجتماعي وتقديم خدمات الصحة الإنجابية للسيدات واليافعات، وتعزيز إمكانيات الشباب والفتيات، أشكر جهود موزاييك ودعم رئيسة مجلسها والجمعيات التي تشتغل على مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، ليس فقط خلال 16 يوماً بل في كل أيام العام.

وقالت الدكتورة سحر جبور أمين سر الجمعية والمدير الطبي فيها:

نحن في جمعية موزاييك نحتفل بالأيام العالمية لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتمتد من 25 تشرين الثاني حتى 10 كانون الأول، الأيام مخصصة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، لدعم وتمكين النساء ودعوة المجتمع بكل فئاته للمشاركة لدعم المساواة بين الرجل والمرأة، ودعمها اقتصادياً وتعليمياً لأنها هي الأم والأخت والزوجة والابنة هي نصف المجتمع.

العالم يحتفل ب 16 يوماً لتمكين المرأة وجعلها متمكنة اقتصادياً لتحررها من التبعية للرجل، وتوجنا النشاط اليوم في هذه الفعالية العامة التي تتضمن تكريم ل3 قصص نجاح لسيدات تمكنّ اقتصادياً وأصبحن معيلات لأسرهن، إضافة إلى مسرحية تحمل رسالة لا للعنف ضد المرأة، وأيضاً كورال نشاط ترفيهي للسيدات.

ثم تم عرض فيلم مصور عن أهداف وأعمال جمعية موزاييك وفيلم عن الحملة.

وقدمت أميمة حميدوش رئيس مجلس إدارة جمعية موزاييك ثلاثة دروع تكريمية  لكل من: محافظ اللاذقية استلمها الدكتور موفق الصوفي، ومدير الثقافة مجد صارم ونوال العباس منسقة الصحة الإنجابية في الساحل بمنظمة الأمم المتحدة في سورية.

كما تم تكريم ثلاث مستفيدات حققن قصص نجاح وأصبحن قادرات على إعالة أسرهن.

ثم عرضت مسرحية “احتفال الصمت” نص وسيناريو لمى علي، إخراج قيس زريقة، تمثيل: مصطفى جانودي وغربة مريشة ونورا حبيب ومستفيدات مراكز بيتنا، وفرقة هارموني للرقص التعبيري، تلاها غناء لكل من: جوزفين لبس وجولا أحمد وشذى الأحمد.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار