“إيد بإيد قول وفعل ” 16 يوماً حملة لمناهضة العنف الاجتماعي في بانياس

الوحدة : 4-12-2022

تحت شعار ” إيد بإيد قول وفعل، مسؤوليتنا كلنا ضد العنف المبني على النوع الاجتماعي”، قامت الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بالتّعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالاحتفال بحملة ال 16 يوماً لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

منسق برنامج العنف المبني على النوع الاجتماعي دعاء طه باشا، قالت:  تبدأ حملة ال 16 يوماً لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي في كل عام من 26 تشرين الثاني حتى 10 كانون الأول, وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وكانت البداية بتنفيذ ورشة تدريبية للسيدات واليافعات في مركزي بيت الياسمين، ورد جوري  بهدف تدريبهنّ على كيفية الدفاع عن أنفسهنّ في حال تعرضنّ للاعتداء و إعطائهنّ آليات وتقنيات لإعداد فتيات ونساء مدافعات، وذلك بعد التنسيق مع مدربة لفنون الدفاع عن النفس .

كما تم تنظيم مسير في سوق بانياس بالتعاون مع الفرق النحاسية، اختتم بتنظيم وقفة تضامنية في سوق الحرف اليدوية وكتابة الحاضرين لآرائهم الداعمة والمناهضة للعنف وتوزيع مشغولات يدوية للعاملات في سوق الحرف دعماً وتكريماً لهنّ في هذه الحملة.

كما نوهت أن الحملة مستمرة حتى 10 كانون الأول وسيتم تنفيذ جلسات توعية قانونية مع فريق الهلال الأحمر العربي السوري حول القوانين التي تحمي المرأة، بالإضافة إلى توعية صحية في مركز التون الجرد.

وستقوم الفرق الجوالة بالجمعية السورية للتنمية الاجتماعية بمشاركة أعضاء نادي الطفل واللجان المجتمعية بنشاط “التجمّع الخاطف” الذي يهدف إلى تثقيف المارّة بشأن الوقاية من العنف المبني على النوع الاجتماعي، وسيكون ختام الحملة بإقامة فعالية في المركز الثقافي العربي في بانياس في العاشر من كانون الأول يتضمن (عرضاً مسرحياً ، كورال الياسمين ، رقصة تعبيرية) بهدف حشد المجتمع والوقوف يداً بيد ضد ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي.

ونوهت أن المشاركات عبرن عن رأيهن بأهمية لفت نظر المجتمع والوقوف ضد ظاهرة العنف المنتشرة ضد الفتيات والنساء خاصةً، وتم الشكر على هذه اللفتة من قبل السيدات العاملات بسوق الحرفيين وتوزيع مشغولات يدوية من قبل السيدات في المراكز وفريق الجمعية تأكيداً على دورهن المهم بالمجتمع.

كما أكدت بعض السيدات على أهمية إقامة مثل هذه الأنشطة لدورها بالتعريف والتوعية حول هذه المواضيع والوقوف والتصدي لكل أشكال العنف الممارس والاعتراف بوجوده.

 

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار