مدير النقل الداخلي في اللاذقية: مشكلات النقل إلى الريف أكبر من إمكانياتنا .. والGPS سيحقق منعكسات إيجابية
الوحدة 1-12-2022
*تحسين خطوط المدينة متوقف على زيادة عدد الباصات لدى شركة النقل الداخلي
في معرض ردّه على المطالبات بزيادة عدد الباصات ضمن خطوط سير في المدينة، ومنها الدائري الشمالي وسقوبين، إضافة لطرح مطالب بتوسيع خطوط سير أخرى منها( الكراج الشرقي – أزهري) ليصل إلى دوار المدينة الرياضية، وبالتالي تخديم سكان حيّ المشروع العاشر، نوه م. عيسى إلى أن خطة العمل في وقت سابق كانت تنص على تفرّد باصات النقل الداخلي بتخديم خط سير الدائري الشمالي، ولكن هذا المقترح لم يطبق وبقيت السرافيس تعمل على الخط المذكور، وتابع قائلاً: إن توسيع خط كراج شرقي- الأزهري قابل للتنفيذ في حال توفر العدد الكافي من الباصات.
كما أجاب م. طارق عيسى عن تساؤلات الزملاء حول قلة عدد باصات النقل الداخلي المخدمة لخط سير سقوبين والصليب – برج اسلام ،قائلاً: في حال توفر أي باص سنضعه بالخدمة حالاً، ونحن ننظر إلى حاجة الخطوط المذكورة لباصات النقل الداخلي، والأمر مرهون بتوفر باصات إضافيّة لدينا.
* و شكاوى أخرى تتصل بسلوك بعض السائقين
كان لسائقي الباصات حصة من الحوار والنقد، وقد تمحور معظمها بامتناع بعض السائقين عن إعطاء البطاقات للركاب، إضافة لعدم التزامهم بإغلاق الأبواب رغم كثرة الحوادث المسجلة جراء هذا الامتناع، وانتقادات أخرى منها سرعة بعض السائقين ومعاملتهم الفظّة للركاب، ووقوفهم خارج ساحة الكراج لفترات طويلة، بينما ينتظر الركاب داخل الكراج، ما يفاقم حدة التزاحم على الركوب بالباص، وقد يصل الأمر حدّ التعارك للحصول على فرصة الصعود بالباص.
المهندس عيسى ردّ على هذه الملاحظات بالقول:لدينا متوسط عمل لكل باص، حيث يتم تدقيق مبيعاته شهرياً لضبط ومراقبة إيرادات الباصات، ونوّه إلى دور المواطن في التبليغ عن أية حالة خلل، أو سلوك غير محبب من أي سائق، وفي سياق المعالجة لفت عيسى إلى أن مشروع الجباية الالكترونية لباصات النقل الداخلي من أهم الحلول المقترحة، وأكد أنه يدرج بشكل سنوي ضمن خطة الشركة الاستثمارية، لكن لم تتم الموافقة عليه إلى الآن، و أشار م. عيسى إلى أن باصات النقل الداخلي الحديثة تحمل كاميرات على الباب الخلفي، إضافة لميزة الأمان في حال الإغلاق الخاطئ، مؤكداً فرض الشركة تعميماً واضحاً لكل السائقين بضرورة الالتزام بإغلاق الأبواب تحت طائلة العقوبة،كما أجاب م. عيسى على سؤال أحد الزملاء حول ضرورة إيجاد حلول لمشكلة العرقلة المرورية التي تسببها بعض مواقف باصات النقل الداخلي و منها موقف باص الزراعة قبل فندق ألمى، مؤكداً أن الشركة ترصد هذه الحالة و تسعى لحلها بالتعاون مع مجلس مدينة اللاذقية ، وأشار عيسى إلى إمكانية توسيع هذا الموقف تفادياً لتلك الإشكالية .
* تقنية ال Gps.. وآفاق مفتوحة على الحلول
أكد مدير النقل الداخلي أن تطبيق نظام المراقبة الالكترونية Gps على وسائط النقل سيحقق منعكسات إيجابية، وخاصة على عمل باصات النقل داخل المدينة، مبيناً أن التزام السرافيس بخطوط سيرها في الأرياف بعد تطبيق ال gps سيحقق وفرة في عدد الباصات، ما يساهم في دعم خطوط سير المدينة، وأشار عيسى إلى أن تطبيق نظام Gps على باصات النقل الداخلي سيضمن مراقبة حقيقية للباص والتأكد من التزامه بخط سيره وتواتره، بعيداً عن العامل البشري في عملية المراقبة.
ياسمين شعبان
تصوير:باسم جعفر