ضمن ” أيام الثقافة السورية ” … تكريم الفائزين بجائزة القصة القصيرة الموجَّهة للطفل

الوحدة : 27-11-2022

انطلاقاً من دورها الرائد في دعم الإبداع، دأبت وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب ، على الإعلان في كل عام عن جوائزها الأدبية، التي يتنافس فيها المبدعون في ميادين الشعر والرواية والترجمة وأدب الأطفال.

ففي حفل أقيم يوم الخميس، بتاريخ  ٢٤ / ١١ / ٢٠٢٢  في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق احتفاءً “بأيام الثقافة السورية” تحت عنوان (تراث وإبداع)؛ أعلنت وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب نتائج جوائزها الأدبية لعام 2022 (حنا مينه للرواية – سامي دروبي للترجمة – عمر أبو ريشة للشعر – القصة القصيرة الموجَّهة للطفل) بحضور السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح، والمدير العام للهيئة العامة السورية للكتاب الدكتور نايف الياسين  ومديري الهيئة، وأعضاء لجان التحكيم، وحشد من المهتمين والإعلاميين، وقدّم الحفل د. محمد قاسم.

وعن جائزة “القصة القصيرة الموجّهة للطفل”، قدم د. جمال أبو سمرة تقرير لجنة التحكيم الخاصة فيها، حيث أشار إلى أنها قررت و بإجماع كامل أعضائها منح الجائزة الأولى لقصة ( الشمس ستشرق مجدداً ) لآلاء ياسين دياب، والجائزة الثانية لقصة (قنابل السلام) لجلنار سليمة، والجائزة الثالثة لقصة ( النحلة توتي) لهند صقر مصطفى.

وعن المعايير التي اعتمدتها لجنة التحكيم، بيّن د. أبو سمرة أن: “ تسعة عشر نصاً من النصوص المتفاوتة، والموجّهة إلى الأطفال تقدمت إلى هذه الجائزة، التي استند التحكيم فيها إلى معايير عدة، منها: اللغة ومدى صلاحيتها للأطفال، وجدة الموضوع وطرافته، وضرورة تضمنه عنصر الإدهاش، وخلوه من التلقين المباشر، إلى جانب السلامة اللغوية، وصياغة التراكيب، والخيال”.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار