قرية فقرو .. عشقت قدماه الحافيتين دروبها وأدغالها وحواشات القطن

الوحدة : 25-11-2022

 بدت لنا بيوتها الطينية المشيدة بدفء قد انبعث من قلوب ساكنيها فجعلها أجمل البيوت رغم بساطتها.. مساحات لاتذكر تفصل بين البيوت دون أن تفصل بين قلوب أصحابها.. بهذه الكلمات بدأ الكاتب والباحث نبيل عجمية حديثه عن قرية فقرو، مضيفاً: في القرية يعرف الكل بعضهم ويتكاتفون في أفراحهم ومآسيهم ويتعاونون ليرسموا أجمل صور التكافل الاجتماعي، وفي فقرو يتجلّى جمال الطبيعة فتُرى أرضها الخضراء المستخلصة من الجبل تعانق بعضها فيما تزينها أشجار الحور وتنتشر فيها المواشي والدجاج قبل أن تعود إلى بيوت مالكيها عصراً.

وتذكّر الكاتب نبيل عجمية زيارة للقرية بقوله: عند الثانية من عصر يوم الاثنين2021/12/6 وصلنا إلى مشارف القرية، سحرني مشهد بيوتها وسط الجبال المرتفعة الحادة والطبيعة البكر ومعظمها من حجارة وطين،

وفي منزل الرجل الكريم أبو حسن سعيد ( صقر شتيان ) حططنا الرحال استقبلنا بكل ترحاب وبشاشة مصدراً الأوامر السريعة للأبناء باستحضار المتة والشاي والقهوة وغيرها من مشروبات وفواكه وشنكليش، آمراً الابن الأصغر: ادبح الديك يابني و….، تماماً كما كان حال الناس قبل 50 عاماً.

فقرو قرية تتبع سلحب في منطقة الغاب في أقصى غرب محافظة حماة تحدها جنوباً قرية نهر البارد وشمالاً قرية بركة الجراص وشرقاً سهل الغاب وغرباً سلسلة الجبال الغربية. تبعد عن مركز مدينة حماة 60 كم وعن قرية نهر البارد /10/ كم وعن بلدة بيت ياشوط /40/ كم وترتفع القرية نحو 900 متر عن سطح البحر.

 “فقرو” كلمة آرامية ويمكن أن يكون معناها الفسحة ما بين الجبال المرتفعة (وهي فعلاً كذلك) ويمكن أن تكون من انبجاس المياه من بين الصخور حيث يمكن أن يصل عدد الينابيع في الربيع وبدايةالصيف إلى حوالي 20 نبعاً، ومنها ما هو دائم الجريان كنبع “عين الشرقية” ونبع “عين كليب”.

ومن الشخصيات السورية المشهورة التي انطلقت من هذه القرية الشاعر “أسد فقرو” صاحب الكلمة الشعرية الطربية الجميلة وحفيده المطرب “فؤاد غازي”ويكفي فقرو الجميلة أن يصدر طابع بريدي تكريماً لأحد أبنائها البررة وعليه صورة أسطورة العتابا فؤاد فقرو الذي عشقت قدماه الحافيتين دروب فقرو وأدغالها وحواشات القطن، وكأني أسمعه الآن وهو يغني:

ياحواشات القطني…..وحده منكن نصيبي ….والعازل يبعتلو العمى…وأكون أنا الطبيبي).

 وبكل أسف لم نجد منزله الذي عاش فيه أو منزل جده فقد تحول الى عمارة حديثة، غادرنا فقرو وأنا أردد قول شاعر من شعرائها :

سألت المولى لفقرو مكارماً ….. وخيراً عدد ذرات الرمال

وشرفاً بين القرى وموضعاً ……. سميا فوق هامات الجبال

فيا بشرى أهلها…. بحاضر …….. وغد مشرق … سوف ينال.

نسيم صبح

تصفح المزيد..
آخر الأخبار