نشاط ثقافي في اتحاد الكتاب العرب باللاذقية

الوحدة:٢٣-١١-٢٠٢٢
أقام فرع اتحاد الكتاب العرب بالرقة ظهرية أدبية شارك فيها السادة الأدباء : الروائي صفوان إبراهيم ، الشاعرة لينا قنجراوي وذلك، في قاعة فرع اتحاد الكتاب العرب في اللاذقية. قدم النشاط الأديب الأستاذ منير الحافظ. والبداية مع القاص والروائي صفوان إبراهيم الحائز على جوائز عديدة. صدر من رواياته : ( وصايا من مشفى المجانين ) حازت على الجائزة الأولى لمسابقة حنا مينه 2017 ، ( طابقان في عدرا العمالية ) ، ( ورود من أرض النار ) ، ( نداء الأرواح ) التي نال بها جائزة التكافل الاجتماعي دمشق ، ( رحلة إلى جحور الأفاعي) صدرت في ألمانيا جائزة الدولة للآداب 2021. إضافة إلى مخطوط مجموعة قصصية ( ضد الاحتلال). هذا وقد تمثلت مشاركته في هذا النشاط بقصة قصيرة حملت عنوان : ( انتقام الفرح ) تدور في فكرتها الأساسية حول هجوم الإرهابيين على مدينة الرقة ومحاولة زرع فكرهم الإرهابي في نفوس وضمائر الناس، كما ترصد أيضاً مقاومة أهل الرقة لهم وعدم اندماجهم كحاضنة لهذا الفكر الإرهابي ومقاومة فتى مصاب بمتلازمة داون بطريقته الخاصة ومن هذه القصة اقتطفنا المقطع المعبر الآتي : ” صعق المحتلون بحدوث أول عملية فدائية ولاسيما بعد معرفتهم لهوية المنفذ وللتفاصيل البسيطة التي استثمرها لتنفيذ عمليته، حاولوا التستر على خسائرهم إلا أن تنسيقيات أتباعهم الأذلاء ممن خانوا البلاد والعباد أذاعت السر وفضحت إلى العلن مقتل أو كما كتبت ” استشهاد ” أكثر من عشرين مقاتلاً إسلامياً إضافة إلى عنصرين من الجيش الأمريكي ( ضابط ورقيب).
ذكروا أشياء كثيرة ، كذبوا كعادتهم وصفوا أسباباً مغايرة واحتمالات عديدة لحدوث الانفجار ، جلبوا شهوداً ( عيان ) ليشهدوا الزور، ومحللين عسكريين ليسخفوا من تأثير العملية العظيمة ، كتبوا وقالوا وزوروا وزيفوا وما من أحد أتى على سيرة الفدائي البطل المصاب بمتلازمة داون أو على سيرة عملية انتقامه الساحقة التي أسماها جيرانه من سكان دوار الباسل ب ( عملية انتقام الفرح ).
المشاركة الثانية للشاعرة لينا قنجراوي، لديها مخطوط شعري، ( ياكل الاتجاهات ) ومشروع رواية جديدة ، تكتب نتاجها الشعري بإحساس وصدق وشفافية، وقصائدها انعكاسات لصور الحياة اليومية، قدمت في هذه الظهرية قصائد متنوعة هي : ( انتماء ) قصيدة تحكي عن المطر . ( امرأة لا تعرف الانتهاء ) تحكي هذه القصيدة عن الوطن والحب والإنسان والمرأة. قصيدة ( إن لم ) تعكس من خلالها طبيعة المرأة ، ( باقة أنثى ) قصيدة تجسد من خلالها انتماء المرأة للرجل ، إضافة إلى ( خطاءة أنا ) و( علاقات ) و نختار من ( امراة لا تعرف الانتهاء ) الآتي :
رفعت سقف سمائي
إلى ما تحت الغيوم الغافلة
عن جيد الزمان
كانت قطرات الفرح في حياتي
تنهمر على زجاج طموح
توسل الكتمان وسط ضجيج الضياع

ومن ( إن لم ) ما يلي :
إن لم يكن في صوتك
خفر البنفسج
أنت لست امرأة

إن لم يسرق التفاح خمرته
من وجنتيك
أنت لست على قيد الفرح

ندى كمال سلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار