تقنية الهولوغرام بمدرسة الثورة في طرطوس

الوحدة: 22- 11- 2022

قدمت  المدرسة زينب يوسف درس العلوم ( فقاريات و لافقاريات) بتقنية جديدة بالتعليم، وهي تقنية الهولوغرام (Hologram) 3D_animal وذلك بعد مشاركاتها التعليمية في كتاب طرائق وألعاب تعليمية مبتكرة من الميدان.

وأوضحت يوسف آلية عمل الهولوغرام  Hologram، أو ما يعرف بالصورة المجسمة بأنها تقنية تصويرية تقوم بتسجيل الضوء المنبعث من جسم ما، ومن ثم عرضه بطريقة تظهر أبعاده الثلاثة.

وذكرت أن الهولوغرام يعد تسجيلاً فوتوغرافياً لحقل ضوئي بدلاً من صورة تم إنشاؤها بواسطة العدسة، ويتم استخدامه لعرض صورة ثلاثية الأبعاد يمكن رؤيتها بدون الحاجة إلى نظارات خاصة أو أدوات مساعدة.

وعن كيفية تقديم هذه التقنية كوسيلة تعليمية واستراتيجية جديدة، ذكرت يوسف أن هذه التقنية من التقنيات الهامة في العملية التعليمية لدورها في تجسيد الواقع المعزز، وتشكيل صور هلامية، وذلك بعد تصميم هرم الهولوغرام بأبعاده المناسبة، وتحميل التطبيق holapex hologram لعرض المحتوى الملائم للهدف التعليمي والمحتوى العلمي.

وقد تم تطبيق هذه التقنية في مادة العلوم للصف الخامس في درس هيكلي حيث تجسدت الكائنات الفقارية واللافقارية بشكل هلامي ثلاثي الأبعاد.

وأشارت أن أهمية الهولوغرام تأتي من خلال إكساب مهارات التعلم الذاتي، وتحقيق التوازن بين النواحي النظرية والتطبيقية، كما يتوافر فيها عنصر التشويق والإثارة، وتساعد في ترسيخ مبدأ التعلم الذاتي عند التلاميذ.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار