المؤتمر الهندسي الرابع لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الهندسية

الوحدة 19-11-2022

أقيم في المكتبة المركزية في جامعة تشرين، و برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم، بالتعاون مع لجنة البحث العلمي في نقابة المهندسين باللاذقية المؤتمر الرابع لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم الهندسية، تحت شعار: “بحوث الدراسات العليا دعامة أساسية من دعامات التنمية” وذلك بحضورالدكتور تمام رعد وزير الموارد المائية، والدكتورة ميرنا أحمد دلالة أمين فرع جامعة تشرين لحزب البعث العربي الاشتراكي و الدكتور بسام حسن رئيس جامعة تشرين، والمهندس حاتم حاتم نقيب المهندسين في اللاذقية، وبمشاركة 48 بحثاً لطلاب الدراسات العليا من مختلف الكليات الهندسية في الجامعات الحكومية، حيث تضمنت الجلسة الافتتاحية عرضاً لفيلمٍ قصير عن أهداف وبرنامج المؤتمر والأبحاث المُشاركة فيه.


في البداية أكد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم في كلمته خلال افتتاح المؤتمر على أهمية التشاركية بين الجامعات والهيئات البحثية، ووزارات ومؤسسات الدولة ونقابة المهندسين السوريين وصولاً لإنجاز أبحاث علمية تطبيقية ترفد البحث العلمي، وتساهم في حل مشاكل فنية ودعم للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وأوضح وزير التعليم العالي أن المؤتمر له دور كبير في لقاء الباحثين الشباب لعرض أبحاثهم، وتبادل الخبرات العلمية والأفكار البحثية لا سيما مع أساتذتهم، وأنه يشكل إضافة نوعية ومعرفية وعلمية لتطوير القطاع الهندسي.
رئيس جامعة تشرين الاستاذ الدكتور بسام حسن رئيس المؤتمر أشار إلى أن المؤتمر يشكل منصة هامة للقاء الباحثين الشباب واساتذتهم المشرفين لعرض نتائج البحوث، وتقييمها وطرح وتطوير مسائل بحثية جديدة , لافتاً إلى أنه منطلق لبناء شخصية الطالب الباحث وصقل تجربته في تعامله ولقائه مع الباحثين وتعزيز مهاراته.
المهندس حاتم حاتم نقيب المهندسين في اللاذقية أكد على حرص نقابة المهندسين على التعاون الدائم مع جامعة تشرين باعتبارها أحد مكونات المجتمع الفاعلة لافتاً إلى دور النقابة في احتضان الخريجين لصقل المعارف التي تلقوها أثناء دراستهم .

كما لفت إلى أن التقدم العلمي يتمثل بالمخزون المتاح من البحوث العلمية وقدرة المجتمع على توطينه في التنمية الشاملة.
الدكتورة رولا قديد رئيس جامعة قرطبة ألقت كلمة الجهات المشاركة ولفتت من خلالها إلى أهمية المشاركة بمثل هذه المؤتمرات عبر تبادل الأفكار والرؤى والاطلاع على مفردات الأوراق البحثية المشاركة وصولاً لأبحاث تطبيقية قائمة على الابتكار والإبداع وذلك للنهوض بسوريتنا في كافة المجالات.
كما تم تكريم مجموعة من السادة الأساتذة أعضاء الهيئة التدريسية المؤسسين لكليات الهندسة في سورية وعدد من المهندسين المتقاعدين،
ووُزعت الشهادات على الباحثين الفائزين من طلاب الدراسات العليا.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار