مهرجان أليسار الرابع يفتتح عروضه بمسرحية (القناع)

الوحدة: 15- 11- 2022

تحت رعاية وزارة الثقافة – مديرية المسارح والموسيقا وبالتعاون مع مديرية الثقافة والمسرح القومي في اللاذقية وفرقة أليسار، أقيم مهرجان أليسار الرابع. وكان عرض الافتتاح مسرحية (القناع) عن نص للكاتب ممدوح عدوان، إخراج الدكتور محمد إسماعيل بصل، وبحضور لافت متابع مهتم.

لخص العرض مشاكل المرأة النفسية بأداء تمثيلي مميز سار العرض بتشويق وتحليل للأحداث.. العمل المسرحي الجميل الذي حدثنا عنه المخرج الدكتور محمد إسماعيل بصل قائلاً:  تم العمل على نص للكاتب الكبير الراحل ممدوح عدوان، وعدوان اسم كبير في عالم المسرح والشعر والبحث والترجمة، تخيرنا نصاً من نصوص ممدوح الكثيرة المتنوعة، وعنده أكثر من ثلاثين نصاً مسرحياً اخترت نص القناع، وهو يحكي قصة العنوسة في مجتمعاتنا.

كيف ينظر المجتمع لموضوع العنوسة ،كيف تتعامل الأنثى نفسها مع العنوسة، كيف يتعامل المجتمع مع العنوسة.

تضع مبضع الجراح على هذا الموضوع العميق والنفسي الداخلي، وخاصة عندما يخرج من الفتاة ذاتها، عندما تتحدث الفتاة عن نفسها، موضوع الحرمان، موضوع الوحدة، موضوع العزلة، الخوف من الغد، المستقبل الغامض، الكبر الذي يصل إليه الإنسان، كل هذه القضايا تطرح في هذا النص المسرحي، ولكن بشكل نفسي وفلسفي.

وبذلنا كثيراً من الجهد لتطويع هذا النص ليكون قابلاً للفرجة والعرض على خشبة المسرح، لأن النص أقرب إلى النص الذهني منه إلى النص الحركي أو التجريبي، وبخاصة أن ثمة شخصية نسائية يجب أن تلعب دور الذكر (الرجل)، أن تختاري صبية تلعب دور الذكر على امتداد العرض المسرحي.

هذا ليس أمراً سهلاً على المسرحيين،  كونها ستبقى متخفية في زي الرجل (الشاب) حتى نهاية المسرحية، وهنا تأتي الصدمة، هذا الرجل الذي دخل بيت الأنثى في الليل واقتحم بيتها وحياتها، هو في الواقع فتاة مثلها، أيضاً هي تعيش حالة عروسة لكنها تخيرت طريقاً آخر للعيش والتكسب وهو السرقة حتى لا تعرّض جسدها للبيع، حتى لا تضطر أن تتحول إلى مومس. فاختارت طريق السرقة، وبررت اختيارها واختلقت الحجج على فعلها هذا.

هذه المسرحية من المسرحيات المميزة عند ممدوح عدوان، وقليلاً ما قدمت على خشبة المسرح لصعوبتها. لم تأخذ جهداً كبيراً ولكن الممثلات: ميمار الشبلي بدور لمياء وإيفا خدوج بدور المقنع تمتعتا بمهارة.

وتم العمل على ديناميكية الحركة وعرض الإكسسوارات المسرحية وكشفها بأوقات مدروسة، كل هذا خلق نوعاً من التفاعل والتواصل مع الجمهور ليخرج العمل بهذا الشكل.

رواد حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار