مهرجان أغاريد التشرينين الشعري في الجمعية العلمية التاريخية 

الوحدة : 11-11-2022

في سياق النشاطات الأسبوعيّة للجمعيّة العلميّة التّاريخيّة، أقيم بالتعاون مع ملتقى جبلة الأدبي (فوانيس بحرية) المهرجان الشعري التاسع عشر بعنوان: (أغاريد التشارين) احتفالاً بأعياد التشرينين التحرير والتصحيح..

شارك في تقديم هذه الاحتفالية كل من السادة أعضاء الجمعية : الشاعر محمد صالح إبراهيم و الموجهة التربوية امتثال أحمد والشاعرة صديقة رابعة.

– في لقاء مع جريدة الوحدة أشار الأستاذ عز الدين علي رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية التاريخية إلى تعاون الجمعية مع الملتقيات و المنتديات و الجمعيات الأهلية في إقامة الفعاليات والأنشطة والاحتفالات، حيث أقيمت هذه الاحتفالية ( أغاريد التشارين) بالتعاون مع ملتقى جبلة الأدبي بمناسبة أعياد التشرينين التحرير والتصحيح، مؤكداً على دور تشرين التصحيح بوصفه علامة فارقة في التاريخ السوري، و تشرين التحرير في تحقيق إنجازات عديدة منها تنبه الرأي العام العالمي إلى أن العرب هم أصحاب الأرض والحق.

– المدير والمنظم والمشرف على المهرجان الزميل الصحفي خالد حاج عثمان وهو مدير منتدى جبلة الأدبي بيّن في لقاء مع جريدة الوحدة أن أعضاء وأصدقاء ملتقى جبلة الأدبي (فوانيس بحرية) قدموا قصائد ونتاجات أدبية إبداعية للشعراء وكذلك للمواهب الشابة عن الوطن و الأرض والحب والطبيعة.

كما أجرت جريدة الوحدة عدة لقاءات مع عدد من الشعراء المشاركين في هذه الاحتفالية :

-الشاعر صديق علي مستشار الجمعية العلمية التاريخية قال : في هذه الاحتفالية نستذكر بطل التشرينين وصانعهما القائد المؤسس حافظ الأسد،

و تنحني الهامات لربّان السفينة سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد في زمن صعب تحدى فيه كل العاتيات والرياح الهوجاء و الغزاة والحاقدين و الطغاة، وسيخرج بعون الله منتصراً بعد كفاحات مريرة.

– الشاعر الدكتور فراس عبد الحليم أكد على أن تشرين ترك بصمة في تاريخ أمتنا، وأن عطر تشرين فاح بعد صمت ظنّ خلاله العدو أن العرب لن تقوم لهم قائمة، لكن جذوة النضال توقدت واشتعل لهيبها ما بين الأرض و السماء، مشيراً إلى دور الشعر في النضال وملامسة المشاعر و استنهاض الهمم و رسالة الشاعر التي ينبغي تأديتها في الإحساس بآلام أمته.

– الشاعر مهند صقور قال : إن الشاعر الحقيقي من يتمكن من إعداد عدته بحجم هذه المناسبة الوطنية من خلال الصور الشعرية التي تبث روح الحماس و الانتماء للوطن و للجيش البطل.

– الشاعرة بشرى ديبوس قالت : هذه الفعالية أتاحت لي فرصة لقاء الشعراء والاطلاع على نتاجاتهم المتنوعة لاسيما الوطنية منها في هذه الاحتفالية.

-الشاعرة أميرة إبراهيم عبرت عن مشاعر الفرح والاعتزاز والفخر باحتفالات التشرينين تحت لواء الشعر.

– الشاعرة الشابة زينب عبود قالت : الشاعر يعبر بكلماته الصادقة عن وطنه، و هذا المهرجان هو التفاتة بقلب واحد من أجل الوطن.

– طالب الهندسة المدنية الشاب معاز كريم قال: شاركت بمقتطفات من كتاب قيد الإعداد بعنوان (لست أنا) وهذه هي مشاركتي الثالثة مع ملتقى جبلة الأدبي.

من الجدير ذكره أنه شارك في إلقاء القصائد وتقديم النتاجات الأدبية الوطنية والوجدانية و الغزلية الشعراء و الأدباء السادة : سارة خيربك، حميدة إسماعيل، فائز خنسة، فاطمة بارود، سهيل درويش، محمد زهرة، محمد صالح إبراهيم و المهندسة الشابة فاطمة بارود.

 

ازدهار علي

ت: يحيى أبو قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار