د. عمرو سالم: تدخلنا بتسويق الحمضيات حقق مصلحة المزارع والمواطن

الوحدة: 9-11-2022

بدأ الدكتور عمرو سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جولته في محافظة اللاذقية بزيارة أحد بساتين الحمضيات في قرية البرجان بريف جبلة، و التقى خلالها مع المزارعين واستمع منهم إلى واقع الموسم والمشاكل والصعوبات التي واجهتهم، وأسباب الأمراض التي تصيب ٱشجارهم.
وفي تصريحه قال الوزير سالم:
أهم شيء هو محاولة تسويق أكبر كمية ممكنة من المزارعين، وتعويضهم بالأسعار لتحقيق ربح للمزارع…
استمعنا من المزارعين إلى مشاكلهم من ناحية الأدوية والتي تكون غير فعالة أو فاسدة، إذ قاموا بالرش عدة مرات دون جدوى، “وقد لاحظت أمراضاً على الأشجار”، والمزارع يشتريها من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.
وأضاف د.سالم: سأتواصل مع وزير الزراعة ورئيس اتحاد الفلاحين تلبية لمطالبات المزارعين بترخيص صيدليات زراعية “كوننا تاجر” وبأسعار مقبولة ونوعية جيدة. السيد الوزير قال أيضاً:
صحيح أننا أكبر تاجر في السوق لكننا لسنا أكبر من كل التجار، و دخولنا بتسويق الحمضيات مهم، فالسورية تعطي المزارع العبوات على حسابها وتعود لتنقلهم على حسابها، ولايمكن للسورية للتجارة شراء كامل محصول الحمضيات.
في السياق ذاته، قال الدكتور سالم: لا يستطيع التجار الذين يتعاطون مع المزارعين النزول عن سعرنا،علماً أن هامش ربحنا بسيط، مما يضطر التاجر للنزول عن السعر لصالح المواطن.
وأكد وزير التجارة الداخلية بأن وزارته ستتدخل في كل المحافظات بأسواق الهال، وستحقق زيادة في التسويق ورفع السعر للمزارع وتخفيض هامش الربح والحلقات الوسيطة على المواطن.
و تلخصت شكاوى المزارعين للوزير سالم بما يلي:
نطالب بأدوية صحيحة لموسم سليم،لتسليم مواسم جيدة للسورية، ونعاني من غلاء السماد ،وصعوبة تأمينه من السوق السوداء، ما أثر على الموسم وسبب الأمراض، ناهيكم عن المبيدات غير النظامية”منتهية الصلاحية”، إذ يوجد عدة أختام ولصاقات عليها، و الإنتاج لايغطي التكلفة.
بعد ذلك، جال الوزير سالم على مركز الفرز والتوضيب العائد للسورية في اليعربية، واطلع على التحضيرات لتسويق الحمضيات.
صباح قدسي
ت: هشام مرزوق
تصفح المزيد..
آخر الأخبار