ملتقى النحت السوري الأول على الكورنيش البحري بطرطوس

الوحدة: 8- 11- 2022

يشهد منتجع جونادا على الكورنيش البحري بمدينة طرطوس – ملتقى النحت السوري الأول – برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح، وإشراف الفنان النحات أكثم عبد الحميد، ومشاركة مجموعة من الفنانين والفنانات من مختلف المدن السورية.

حيث أكد النحات والفنان المشرف على الملتقى مشاركة 15 فناناً وفنانة في أعمال النحت بالملتقى، وقال :

بدأ الملتقى منذ بداية شهر تشرين الثاني الحالي، وينتهي ظهر يوم 15 منه، حيث يقام احتفال رسمي في اختتام أعماله.

كما تحدث عن بدء عمله بالملتقى قبل أربعة أيام  من الإعلان الرسمي لبدايته، وأن مهمتهم تحويل الكتل الصخرية الصماء إلى حالة فنية بصرية جمالية ذات الطابع البحري ..

وأضاف: يقوم الفنانون بعملهم بمحبة ورغبة، وقد تم تقسيم العمل إلى جزأين .. الأول: نحت على جدار مكون من كتل صخرية، حيث يزينها الفنانون المشاركون بمجموعة من الأعمال النحتية عبر الأفكار التي تغني الصخر، وتحوله إلى لوحات جميلة تثير البصر، وتغني الثقافة.

 

أما الجزء الثاني فيقع عند بوابة المنتجع حيث تم إضافة أربع كتل حجرية يقوم الفنانون بتحويلها إلى أعمال نحتية فنية تحاكي الواقع حيث توجد، وتلفت اهتمام وتفاعل العابرين و المارين من أمام المكان .

وأكد النحات أكثم، وقد تحدث إلينا، وهو مغطى بطبقة من الغبار الأبيض حيث توقف عن العمل وسط الغبار  ليحكي لنا عن مشروع  ” الجدار الواسع أمام البحر ” ، فقال : وزعنا العمل، حيث أخذ كل فنان مشارك ثلاثة أمتار من الجدار، ليشتغل عليه ويحوله إلى لوحة نحتية تحاكي الواقع من حولنا .

وعند البوابة حيث يعمل ثلاثة نحاتين .. التقينا الفنان محمد بعجانو ليحدثنا عن مشاركته في الملتقى، فقال : إنه يشارك بالملتقى بعملين، سمتهما روح البحر، والسمك، والفلوكة، والوجه – وجه الإنسان – المسافر، المهاجر، الحزين.

وقال: كل المواضيع هنا بحرية، ومن قلب الواقع المعاش.

سعاد سليمان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار