الاتحاد العام للصحفيين يقيم دورة حول فن التقديم و الحوار التلفزيوني في اللاذقية

الوحدة: 8- 11- 2022

أقام  الاتحاد العام للصحفيين دورة تدريبيّة إعلاميّة حول / فنّ التقديم والحوار التلفزيونيّ/ بهدف تطوير الأداء ورفع العمل الإعلاميّ، في قاعة المحاضرات باتحاد عمّال اللاذقيّة، وذلك بإشراف عضو المكتب التنفيذيّ للاتحاد العام للصحفيين- أمين شؤون التدريب والتأهيل: الإعلاميّة مريم صالحة.. يحاضر فيها المدرّبان المُتميّزان: عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين الإعلاميّ أسامة الشحادة، والإعلاميّة وفاء قسوم..  وتستمرّ الدورة لمدة ستة أيام.. يشارك فيها المهتمّون في الإذاعة والتلفزيون والمنصات الإعلاميّة الإلكترونية والنقابيّة.

في بداية الدورة تحدّثت الإعلاميّة مريم صالحة، عن أهميّة الدورة ودورها في تنمية وتطوير المهارات والأداء الإعلاميّ مشيرة إلى أنّ التدريب الإعلاميّ هو حجر الأساس لإنجاح أي عمل إعلاميّ.

وتضمّنت الدورة محاور عديدة نظريّة وتدريبيّة حيث شرحت الإعلاميّة وفاء قسوم ، مفهوم مراحل وأساسيات الحوار التلفزيونيّ المتكامل والناجح شكلاً ومضموناً من حيث: أهمّية المعرفة الثقافيّة – وسلامة اللغة للإعلاميين – ومفهوم الكاريزما والتعامل مع لغة الجسد – إضافةً إلى التخطيط والإعداد الجيّد، والأدوات الأساسيّة لفنّ صناعة الأسئلة، وفنّ إدارة الحوار والقدرة على إجراء الحوار بسلاسة وذكاء لتحقيق الهدف منه.

وبيّنت كيفيّة بناء البرنامج الحواريّ من حيث المقدمة والمضمون والخاتمة.. إضافةً إلى إعداد المقدّمة بذكاء وأهميّتها في الحوار.

كما أشارت قسوم، للمتدرّبين المهتمّين إلى ضرورة الاطلاع على كتاب التحكم بالشعوب من خلال السيطرة على العقول للفيلسوف ناعوم تشومسكي، الذي فضح فيه السياسات الأمريكيّة بالتحكم بشعوبنا والسيطرة على عقولنا.

أوضحت قسوم، أنّ الدورة التدريبيّة تخطت التدريب باتجاه الثّقافة ونشر الوعي الإعلاميّ لدى المتدربين، أما بالنسبة للشقّ التدريبيّ: فكان الملاحظ الاستجابة الفورية والسريعة عند المتدرّبين، وهذا يدلّ على الشغف والاهتمام بالعمل في المجال الإعلاميّ.. أمّا لجهة نشر الوعي الإعلاميّ فأراها ضرورة في الوقت الحاضر.

وخلال حوارنا مع بعض المشاركين وآرائهم في الدورة المهنيّة:

– الإعلاميّة نور إسماعيل، قالت: دورة مميّزة صقلت من شخصيّتنا كإعلاميين من خلال التدريب على طريقة الإعداد الصحيح وأسس الحوار في البرامج السياسيّة والثقافيّة والاجتماعيّة.. آملين أن تتكرر هذه الدورات لما فيها من إفادة للجميع.

– آلين صالحة، قالت: الدورة وفيرة بالمعلومات التي تمحورت حول كيفيّة إدارة ووضع خطط وبرامج الحوار التلفزيونيّ، ومنحتنا الثقة بالنفس والتواصل مع المشاركين.

– هيفاء الأسد، قالت : كانت المحاضرات غنيّة بالمعلومات القيّمة، من ناحية الإعلام والإعداد والحوار.. وأهميتها في أي برنامج تريد الإعداد له من حيث الأخلاقيّات التي تتعامل بها مع الطرف الآخر واستدراج الضيف لاستخلاص النتيجة التي أريد الحصول عليها بمهنية عالية، وتعلمنا كيفية التحكم بالنفس من خلال العزل عن الخارج من آلام وأحداث..

– علي سليمان المحرز، قال: دورة مميّزة من خلال الأفكار والمواضيع والمحاور التي تم طرحها، وهذه أول مرة أحضر فيها دورة، مدة المحاضرة أكثر من ساعتين ونصف لم نشعر بالوقت بل كانت الاستفادة ممتازة من خلال التعرف على أدق تفاصيل الإعلام.. كل الشكر للقائمين على هذه الدورة الإعلاميّة.

سها أحمد علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار