الإنتانات التنفسية وطرق الوقاية.. في ثقافي بانياس

الوحدة: 8- 11- 2022

أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان  : “الإنتانات التنفسية وطرق الوقاية”، ألقتها الدكتورة صبا محمد عثمان، قالت فيها: فصل الشتاء موسم الإنتانات التنفسية، التي هي عبارة عن  أخماج تصيب الجهاز التتفسي.

وتقسم إلى قسمين : إنتانات تنفسية علوية كالزكام، التهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية وإنتانات تنفسية سفلية مثل ذات الرئة والتهاب القصبات.

ونوهت إلى أن أكثر الفيروسات شيوعاً في العالم والتي تسببت بجائحات هي ثلاثة فيروسات ” انفلونزا الطيور ، انفلونزا الخنازير و الكورونا “.

بالنسبة لانفلونزا الطيور لا ينتقل من شخص لآخر بسهولة، بل ينتقل من الطيور والدواجن إلى الإنسان، لهذا فإن الالتزام بالإجراءات الوقائية يحمينا من جائحة قد تكون شبيهة بجائحة كورونا، حيث يجب غسل اليدين دائماً بالماء والصابون، وبالنسبة للأشخاص الذين يتعاملون مع الدواجن بشكل دائم فيجب ارتداء الكفوف والكمامة والحذاء الطويل، بالإضافة للنظارات، كما يجب تناول الأطعمة المطهية بشكل جيد والابتعاد عن الأطعمة غير المطبوخة، كالبيض النيء وتنظيف وتعقيم الأسطح، عدم لمس العين والأنف وارتداء الكمامة في حال الإصابة، والالتزام بالتباعد.

الفيروس الثاني هو انفلونزا الخنازير والتي تعد جائحة كونها تنتقل من شخص لآخر ، لهذا يجب اتباع أساليب الوقاية، كوضع منديل أثناء العطاس وارتداء الكمامة مع إمكانية العزل، بالإضافة لغسل الأسطح وتعقيمها.

أما بالنسبة لكوفيد فيمكن الوقاية منه من خلال ماسبق ذكره، لكن أفضل طرق الوقاية هو اللقاح. أخيراً مع اقتراب فصل الشتاء لابد من الالتزام بأساليب الوقاية وتجنب الانتقال من الجو الدافئ إلى البارد والالتزام بالتباعد وغسل اليدين وتناول فيتامين سي من خلال البرتقال والليمون.. وكذلك الإكثار من السوائل الساخنة.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار