رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية

الوحدة 7-11-2022

نوقشت في جامعة تشرين /كلية الآداب والعلوم الإنسانية- قسم اللغة العربية/  رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا  “مها نظير خضر” حملت عنوان التشكيل البديعي وجمالياته في شعر أبي فراس الحمداني, وذلك بإشراف  الدكتورة: بثينة أحمد سليمان. وبعد المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من: الدكتور مصطفى نمر والدكتورة وضحى يونس والدكتورة بثينة سليمان, وبموجب المداولة منحت “مها خضر” درجة الماجستير.

في مادتنا الآتية نسلط الضوء على ما حملته الرسالة من مضامين.

يشتمل البحث على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة: الفصل الأول مهاد نظري يقع في خمسة مباحث, اشتمل المبحث الأول على تعريف البديع لغة واصطلاحاً ودلالة البديع في المؤلفات البلاغية والنقدية قديماً وحديثاً. المبحث الثاني بعنوان: جهود البلاغيين في الدرس البديعي, وفيه دراسة لجهود البلاغيين والنقاد في هيكلة فن البديع وتأصيله وبلورته منذ العصر الجاهلي حتى القرن السابع الهجري. ويأتي المبحث الثالث بعنوان فاعلية التشكيلات البديعية في بلاغة النص, ويتناول بعض النماذج الشعرية التي تظهر فاعلية أنواع البديع وقدرته على النهوض ببلاغة النص ونقله إلى مستوى الآفاق المتحولة. ويتناول المبحث الرابع البديع من منظور الدراسات الحديثة, وفيه إضاءة على دراستين تناولتا البديع برؤية حداثية فتحت آفاقاً جديدة في التعامل مع ألوان البديع المختلفة .

والمبحث الخامس فيه لمحة موجزة عن تجربة أبي فراس الشعرية, ويتطرق إلى أبرز موضوعات شعره التي تعكس تجربة حياتية ثرة أفرزت نتاجاً أدبياً متميزاً.

أما الفصل الثاني فيحمل عنوان بلاغة التشكيل البديعي في شعر أبي فراس الحمداني, ويتألف من مبحثين, المبحث الأول: التكرار في فنون البديع لدى أبي فراس الحمداني, والمبحث الثاني: الإيقاع في فنون البديع لدى أبي فراس الحمداني (التصريع, حسن التقسيم) أنموذجاً.

أما الفصل الثالث فهو: الظواهر البديعية على مستوى الثيمات والبناء الكلي للنص (قصيدة: “أراك عصي الدمع” أنموذجاً).

ويختتم البحث بخاتمة توجز نتائجه على نحو مكثف.

أخيراً: لا تزعم هذه الدراسة أنها استطاعت الغوص إلى العمق الشعري الكامن عبر التشكيلات البديعية بأنواعها المختلفة, وبتقاطعاتها النصية المتنوعة رغم أنها حاولت رصد فاعلية هذه التشكيلات البديعية لدى شاعر عاش في عصر وُسم بالسعي وراء الصنعة اللفظية, ولكنه كان أميل إلى الطبع بحكم ظروف حياته التي أمضاها في القصور وساحات الوغى والأسر.

 

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار