21 محاضرة بعناوين هامة في مؤتمر أطباء الأطفال الأول

الوحدة 5-11-2022

تضمن برنامج المؤتمر العلمي الأول لأطباء الأطفال الذي أقامته جمعية تنظيم الأسرة برعاية وزارة الصحة واليونيسيف في اللاذقية، والذي استمر على مدى يومين21 محاضرة تحت عناوين هامة منها:
برنامج اليونيسيف في تنمية الطفولة المبكرة، فرط الحركية عند الأطفال، الترفع الحروري، برنامج التغذية، التلقيح الوطني، الرعاية، السلس البولي، اليرقان، التوحد، مستجدات الكوليرا، اضطرابات البلوغ وقصر القامة، فقر الدم، وغيرها من المواضيع.
وعن المؤتمر قالت الدكتورة لميس بزازة مسؤولة الصحة في منظمة اليونيسيف في سورية: وجودنا هنا معاً كنا نطمح إليه وعملنا لأجله منذ خمس سنوات، ومن خلاله أشكر الجهات الراعية والداعمة المشاركة وأطباء الأطفال والحضور على الجهود المتكاملة لتنظيم الأسرة والوصول بالأطفال والأمهات المحتاجين لبر الأمان في كل المحافظات السورية ونقدر جهود جمعية تنظيم الأسرة وفرقها ومراكزها.
بدورها الدكتورة أليسا بدور من جمعية تنظيم الأسرة في حمص أكدت أن برنامج الدورة برعاية اليونيسيف والوزارة والجمعية، وتضمن محاضرات عن رعاية الطفولة من الولادة لغاية ثمان سنوات لأنها الأهم في تنشئة الطفل التطورية، إذ يكتسب خلالها ٨٠ بالمئة من التطور الجسدي والنفسي والعاطفي.
وذكر بشار السقا عضو مجلس إدارة في الجمعية نائب رئيس الجمعية ورئيسها في اللاذقية أن عياداتهم تقدم الرعاية للأسرة وتتابع المرأة منذ حملها لولادتها وليصبح ابنها في سن السادسة بالتعاون مع الوزارة واليونيسيف والشؤون الإجتماعية.
من جهته غياث زيبوك منسق فرع اللاذقية في الجمعية قال: المؤتمر بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة جاء تتويجاً لعمل الجمعية على مستوى القطر من خلال عياداتها وفرقها الجوالة، ويأتي استجابة لمطلب البحث العلمي المتعلق بطب الأطفال ومناقشة المواضيع ولقاء الأطباء، ولفت الدكتور سامر المصري رئيس جمعية فرح لأطفال السرطان في اللاذقية أنهم موجودون اليوم للاطلاع على المسؤولية المجتمعية لأطباء الأطفال حول مسألة سرطان الأطفال وأمراض الدم وقراءة الاهتمامات بالتخصص المطلوب للجمعية، ومراقبة هل يوجد إضاءة على عملهم، فهم عضو دولي وجهة عاملة على أرض الواقع وإن كان مايعرض بالمؤتمر ضمن اختصاصهم. وأشار أحمد برو رئيس جمعية سرطان الثدي في اللاذقية إلى الصلة الوثيقة بين سرطان الثدي وعلاقة الأم مع طفلها من خلال الرضاعة.


أما الدكتورة رزان الطرابيشي مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة فقالت: نحن اليوم نجتمع لافتتاح المؤتمر الأول لأطباء الأطفال مع الجمعية كمجتمع محلي لدورها الكبير، والمؤتمر يأتي كحملة تشاركية وللتعريف ببرامج الوزارة الخاصة بالطفل وطب الأطفال من خلال محاضرات هامة جداً.
وذكرت الدكتورة فاتن سعدية من الجمعية أن المؤتمر لفتة جديدة يحمل بطياته التشاركية والتنسيق بين المجتمع الأهلي والصحة واليونيسيف للارتقاء بالخدمية الطبية والبرامج واعتماد مرجعية علمية نعمل عليها.
وأكدت الدكتورة وفاء حلوم رئيس دائرة الصحة العامة في مديرية صحة اللاذقية بأن هذا المؤتمر يدل على التشاركية بين جمعية عريقة رصيدها جيد مع برامج وزارة الصحة ولدمج برامج الرعاية الحكومية مع المجتمع الأهلي.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار