التشكيلي حسين صقور محاضراً في عشتار

الوحدة 3-11-2022

أقيم في مقر ملتقى عشتار في اللاذقية، يوم الأربعاء 2/11/2022 محاضرة ممتعة بعنوان/ دروب الإبداع /للفنان والباحث التشكيلي الفينيق حسين صقور إلى جوار مشاركات شعرية لمجموعة مميزة من الشعراء.
وفيما يخص المحاضرة، فقد استعرض صقور في محاضرته الدوافع والروافع الموجهة لدفّة الإبداع مستشهداً بمواقف في حياة البعض ممن خلدوا أسماءهم على درب الإبداع.
كما تحدّث عن أهمية الندوات الفنية والمحاضرات في توسيع دائرة الفن وزيادة أعداد النخب الفنية من فنانين ومتلقين.
فقال : إنّ الإنسان ليس وليد اللحظة، وإن راودته تخيلات أو قرارات في أن يولد من جديد ويعيد تأسيس وبناء علاقاته الفنية والاجتماعية (تجديد الذات)، حتى المولود الجديد له أساسات وموروث اجتماعي من تاريخ الآباء والأجداد. وأي عمل أو إنجاز نقوم به الآن، مؤسَّس له منذ لحظة الولادة، أو ربما من قبل. كما أشار إلى صيرورة الإبداع المرتبطة بنشأة غير طبيعية بحيث تصير صور الذاكرة العالقة محرّضاً رئيسياً وأساسياً.
وأكد على أن الحبّ كان دوماً الملهم والمحرك الأساسي للإبداع. واستعرض بعض الأمثلة كشواهد على المؤثرات الأقوى في حياة العظماء.
وفي الختام أكّد على ضرورة تفعيل المحاضرات والندوات الفنية الموجهة للعامة إلى جوار المعارض والملتقيات الأدبية لأنّ هذا من شأنه أن يوسع دائرة الفن والنخبة، ويُسهم في نشر الثقافة البصرية وفي الترويج للعمل الفني والإبداعي.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار