مدير فرع الاتصالات باللاذقية: تركيب البوابات فوري في حال توفرها وللمشترك 72 يوماً مهلة للدفع بعد صدور الفاتورة
الوحدة 3-11-2022
عبر جريدة ” الوحدة ” توجهنا بعدة تساؤلات حول بوابات الانترنت ADSL إلى مدير فرع الاتصالات في محافظة اللاذقية المهندس أحمد حايك، كيف توزع؟ وماهي خطة تأمينها في العام المقبل؟ وإذا كان ثمة زيادة في عدد
البوابات؟ وهل هناك زيادة حقيقية في السعة أم أن الأمر يشبه الزحام في وسائط النقل حمولة زائدة؟
لماذا يصار إلى حجب البوابات – أحياناً – دون إنذار أو مهلة كافية؟
ولماذا يُعطى دور للقطاع الخاص رغم أنه لايقدم التقنيات بمعنى آخر يأخذ ولا يعطي ؟!
وقد أجاب م. حايك على كافة التساؤلات، فقال: بشكل عام إجراءات تخصيص الفرع ببوابات الانترنت يتم بجرد كامل لعدد الطلبات الواردة من المراكز الهاتفية، وعدد الشواغر من البوابات، وماهو متوقع من طلبات جديدة في أماكن مشاريع أبنية وشركات محدثة وإعداد قائمة ، وفقاً للأهمية وتسلسل المراكز حسب حجم الطلبات، وترسل إلى الإدارة المركزية في الشركة السورية للاتصالات والتي تقوم بتجميع بيانات كافة المحافظات وإدراج التوسع من خلال مشاريع مركزية لإجراء عقود لتوريد التجهيزات وفق الأنظمة والقوانين المتبعة. ومن ثم تحديد الحصص لكل محافظة إذ يتم إجراء مسح فني كامل لمواقع التركيب في كل مركز وبعد التأسيس تجري عمليات الاستلام الفني للبوابات ومن ثم الوضع بالاستثمار والخدمة.
وحول الإجراءات وآلية توزيعها، أضاف : توزيع البوابات على المواطنين يتم في كل مركز هاتفي، وذلك حسب تسلسل أقدمية طلبات التسجيل على البوابة، ويتم إرسال رسائل نصية على أرقام المشتركين الخلوية إذا توفرت لإبلاغهم بمراجعة المركز للحصول على البوابة. و في المراكز التي تتوفر فيها بوابات يتم التخصيص بشكل فوري عند تقدم المشترك بطلب.
اما عن المدة الممنوحة في حال التأخر عن التسديد، تابع م. حايك قائلاً : في حال إلغاء البوابات مالياً لعدم تسديد المشترك الفاتورة يتم منحه عشرة أيام عمل لمراجعة المركز لإعادة اشتراكه بالبوابة، حيث يتوجب عليه تنظيم طلب تخصيص أصولي، وفي حال عدم المراجعة تصبح بوابته شاغرة تخصص لمشترك آخر أصولاً وفق تسلسل الدور.
وفترة دفع الفاتورة الهاتفية هي 30 يوماً من تاريخ الصدور، ثم تليها 30 يوماً فترة القطع الهاتفي، حينها يقوم النظام بقطع الهاتف والخدمات المرافقة من بوابة وiptv وغيره، قطع آلي وعند تسديد الذمة المالية يقوم النظام بإعادة الرقم وخدماته خلال ساعات وفق ضغط العمل على النظام، والفترة الأخيرة هي الإلغاء الهاتفي ويعطى المشترك فترة عشرة أيام عمل لمراجعة مركزه الهاتفي أو أي مركز آخر لإعادة اشتراكاته أصولاً، وبذلك مع المشترك فترة 72 يوماً كحد أقصى من تاريخ صدور الفاتورة لإعادة اشتركاته الهاتفية.
وحول خطة العام الحالي قال م. حايك : خطة العام الحالي نفذ منها ٦٠% حتى الآن وكانت 15 ألف بوابة، و خلال الربع الأخير من العام الجاري تم تركيب 5120 بوابة، وهي قيد استكمال التأسيس الفني من قبل الشركة المتعهدة وهو نصيب فرع اللاذقية لهذه الفترة، وقد تم تنفيذها في المواقع التالية:
* مراكز المدن، مركز 8 آذار 1536 بوابة، مركز القرداحة 512 بوابة.
* مراكز الريف، الشاطى الأزرق، الفاخورة، البودي، عين العروس، عين شقاق، كرسانا 512 بوابة لكل مركز.
وبعد الانتهاء من عمليات التركيب والاستلام الفني يتم الوضع بالخدمة وفق الأصول المتبعة. أما عن خطة العام المقبل، نوافيكم بها لاحقاً.
وأفادنا م. حايك بمعلومات أخرى تتعلق بمواعيد صدور الفواتير وطريقة الاستعلام والتسديد، فقال : التاريخ المتوقع لصدور الفاتورة القادمة موجود على إيصال كل فاتورة ويمكن الاستعلام عن موعد صدور الفاتورة بطلب الرقم المجاني 121، ويمكن الاستعلام عن قيمة الفاتورة بطلب الرقم 160 أو بالدخول على موقع الشركة على الشبكة الدولية وهناك طرق عديدة للتسديد أيام الدوام الرسمي عبر المراكز الهاتفية نقداً مع إمكانية إيداع سلفة على الحساب لدينا في كوى المراكز الهاتفية والشيك يحتاج لتصديق المبالغ التي تكون أكبر أو تساوي 100.000 ليرة، وخارج أوقات الدوام الرسمي وضمن أيام العطل من خلال أقنية لدفع الالكتروني “الحسابات المصرفية لدى أحد المصارف المرتبطة مع منظومة مدفوعات” وشركات الهاتف الخلوي سيريَتل وMTN المرتبطة مع منظومة “مدفوعات” من خلال خدمات:
– سيريتل كاش
– كاش موبايل
والمراكز المعتمدة لشركة تسديد ضمن جميع المحافظات، بالإضافة إلى مكتب خدماتنا في مطار دمشق الدولي.
صباح قدسي