المخرج أكرم شاهين و نشاطه” استديو فواز الساجر” بمسرحية (طلب.. ولكن)

الوحدة 29-10-2022

ما قيمة الحياة بدون أحلام، وما قيمة الأحلام إن لم تأخذ طريقها إلى التحقق؟ ومن أحق بالحلم من السوريين؟ إشارات استفهام، وأحلام كثيرة أثارتها دعوة المخرج أكرم شاهين لمجموعة من مثقفي وفناني اللاذقية لحضور مسرحية (طلب ..ولكن)، المأخوذة عن نص (طلب يد للزواج)، تأليف أنطون تشيخوف. وذلك على مسرح استديو فواز الساجر، في مقر جمعية (نادي أصدقاء المسرح) في اللاذقية.


تعتبر مسرحية (طلب يد للزواج) من أوائل فودفيلات تشيخوف القصيرة، والتي تصور هموم طبقة الإقطاع في روسيا أواخر القرن التاسع عشر، وقد أخذ عنها أكرم شاهين مسرحيته (طلب ..ولكن)، التي اتسمت بالواقعية الرومانسية، من خلال الكوميديا الواقعية البعيدة عن المبالغة والتهريج. وهي من تمثيل أليسار كوسا – عبد القادر حورية – علي طريبوش.
المخرج أكرم شاهين من مواليد حمص 1965، حاصل على إجازة في الرياضيات البحتة، ودبلوم تأهيل تربوي من جامعة دمشق. عضو فرقة المسرح الجامعي في مدينة حمص، ومشرف سابق على النشاط المسرحي المدرسي لمدارس دولة الكويت. مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية نادي أصدقاء المسرح في اللاذقية. قدم الكثير من الأعمال المسرحية بصفة ممثل ( الفيل يا ملك الزمان) إخراج جمال حنوش، و(عريس لبنت السلطان)، إخراج حيان الجندي، و (مهاجر بريسبان) إخراج حسن عكلا، ومسرحية (العقاب) إخراج زهير العمر. وقد أخرج عدداً من المسرحيات منها مسرحية (الأيام المخمورة) و (يوم من زماننا) للراحل سعد الله ونوس، و(طاقية الإخفاء) للكاتب المسرحي فرحان بلبل، قدمت في كنيسة الأربعين في مدينة حمص. وقد أخرج أيضاً العرض المسرحي (تعزيل) تأليف الإيراني جوهر مراد، وقدمت بالتعاون مع نقابة الفنانين ومديرية الثقافة في اللاذقية. وآخر ما قدم كانت مسرحية (طلب.. ولكن) على مسرح مديرية الثقافة في طرطوس.
من خلال تلك الدعوة يأمل المخرج أكرم شاهين الحصول على وجهات نظر مبنية على المشاهدة المباشرة للعمل المسرحي، وهو بذلك يؤسس لفكر نقدي بناء، وهذا ما حدث فعلاً، جلس المشاركون في العمل سوية في نهاية العرض، جلسة حوارية غايتها تقييم العمل المسرحي، من خلال وجهات النظر النقدية التي قدمت دون مجاملة، ودون تجريح أيضاً، فالمخرج أكرم شاهين يتابع إعداد ثلاثة أجيال من هواة المسرح، ويأمل أن تستعيد اللاذقية دوراً ريادياً في المسرح.

ريم ديب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار