الأولمبياد العلمي السوري في موسمه الجديد للعام 2023

الوحدة: 23- 10- 2022

أقيمت في محافظة اللاذقية – جامعة تشرين، وجميع المحافظات السورية تصفيات المرحلة الأولى للأولمبياد العلمي السوري للعام 2023.

حيث شارك ٦٨٠٠ طالباً وطالبة من الصف الأول الثانوي في هذه المسابقة ممن حققوا الشروط العلمية المطلوبة للمشاركة، بمن فيهم أوائل أولمبياد اليافعين للرياضيات والعلوم للعام 2022. والبالغ عددهم (94) طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الإعدادي. حيث تنافسوا بجدارتهم وبفكرهم على المراتب التي تحقق أمنياتهم، حيث سيحقق كل منهم النجاح في المادة العلمية التي أحبها ويراها هدفه، كي يجد نفسه ويحقق ذاته فيها.

 

في سياق متصل، فإن هذه المرحلة هي بداية رحلة اكتشاف مواهب التميز العلمي في كل من علوم (الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء) من خلال سلسلة من التصفيات التي تبدأ من المحافظات وصولاً إلى المنافسات النهائية وتتويج الأكثر تميزاً، ورفدهم للفرق الوطنية بالعلوم التي تميزوا فيها للبدء بتحضيرهم لتمثيل سورية عالمياً. وأقيم اختبار هذه المرحلة بنفس التوقيت في كل المحافظات بكل من علوم (الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية – علم الأحياء) وذلك مابين الساعة 11:00 – 12:30 من صباح يوم السبت 22 تشرين أول الحالي في المراكز الامتحانية بالجامعات ضمن المحافظات.

كما ويتضمن  هذا الاختبار أسئلة مشتركة للمشاركين في كل من علوم : الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – المعلوماتية، لاختبار مهاراتهم في التفكير الناقد والمحاكمة المنطقية، بهدف الكشف عن خامات التميز العلمي، فيما يقام اختبار علم الأحياء ضمن أسئلة خاصة بهذه المادة ولنفس الهدف.  هذا ويجري تصحيح أوراق الاختبارات بأسلوب مؤتمت ومركزي، من هنا يتاهل إلى تصفيات المرحلة الثانية الحاصلون على أعلى 50 علامة (على الأكثر) في كل مادة من كل محافظة، وذلك وفق ترتيب الدرجات التي حصلوا عليها على أن يحققوا علامة أكبر من وسطي علامات المحافظة. و تعلن أسماء المتأهلين يوم 2 تشرين الثاني 2022 للمشاركة.

بتول حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار