” أدب الأطفال… تاريخه، خصائصه وفنونه ” للكاتب عبد المجيد إبراهيم قاسم …إصدار حديث عن الهيئة العامة السورية للكتاب

الوحدة 22-10-2022

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب (أدب الأطفال… تاريخه، خصائصه وفنونه)، تأليف: عبد المجيد إبراهيم قاسم. أما تصميم الغلاف فهو للفنان عبد العزيز محمد.
ومما جاء في تقديم الكتاب، نلاحظ حرص الباحث التأكيد على أهمية أدب الأطفال ودوره الرائد في تكوين شخصية الطفل وخلق فضاءات من الإبداع التي تصقل مهاراته وقدراته وتوجهها بالشكل الأمثل.
فأدب الأطفال – وبحسب رأي الباحث : ” يشكل دعامة أساسية من دعائم ثقافة الأطفال، ومنهجاً رصيناً في بنائها، ويمثّل الاهتمام به جزءاً لا يتجزأ من العملية التربوية الثقافية الشاملة للأطفال، وتتعدد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وتتنوع، فهو يقدم المعارف التي تنمّي قدرات جمهوره العقلية والتعبيرية، وتغني أفكارهم وتوسع مداركهم وأخيلتهم، كما يسعى هذا النوع من الأدب إلى تهذيب وجدان الأطفال، وغرس القيم التربوية الإيجابية، وإثارة العواطف الإنسانية السامية في نفوسهم، وإلى إكسابهم بعض المهارات الاجتماعية، يُضاف إلى ذلك توفير أجواء من المتعة والبهجة والتسلية.
وأشار الباحث عبد المجيد إبراهيم قاسم إلى أن هذه الدراسة تأتي – عموماً – في إطار تقديم صورة واضحة وشاملة عن أدب الأطفال، وأبرز ملامحه وروّاده عالمياً وعربياً، من خلال تتبع مراحل تطوره التاريخية، وتسليط الضوء على بواكير النتاجات المنجزة في هذا المجال، وفي إطار تقديم أفكار وأساليب تربوية حديثة،
وأتمنى أن تكون جديرة بالاطلاع عليها، وإضافة جديدة إلى حقل البحوث والدراسات التربوية المتخصصة في المكتبة العربية.
الجدير بالذكر أن كتاب (أدب الأطفال… تاريخه، خصائصه وفنونه)، تأليف: عبد المجيد إبراهيم قاسم، يقع في 262 صفحة من القطع الكبير، وصادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار