7 اتفاقيات بين جامعة تشرين وجامعات روسية

الوحدة 17-10-2022

تم توقيع سبع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وتبادل علمي بين جامعة تشرين في محافظة اللاذقية  مع ممثلي جامعات روسية وبحضور وفد حكومة منطقة نيجني نوفغورد برئاسة نائب المحافظ بيتر بانيكوف الذي قال:

جامعاتنا جاهزة للتعاون مع الجامعات السورية خاصة جامعة تشرين.

نحن موجودون بمرتبة عالية بالتصنيف العالمي، والمنفعة بيننا متبادلة نتيجة التعاون المشترك في المجالات المختلفة.

بدوره صرح الدكتور بسام حسن رئيس جامعة تشرين بمايلي:

تم توقيع 7 اتفاقيات مع جامعات روسية، وهي 4 اتفاقيات تعاون مع جامعات (مينين ونيجني الحكومية ونيجني للسانيات وجامعة لو باتشيفسكي الحكومية)، واتفاق علمي مع جامعة نينحي للعمارة والهندسة المدنية، بالإضافة لمذكرة تفاهم (طب بشري)  مع جامعة بريفولجسكي للأبحاث الطبية

ومذكرة نوايا في مجال الاقتصاد مع الجامعة الوطنية للبحوث – المدرسة العليا للاقتصاد.

وأكد د.حسن أن هذه الاتفاقيات من شأنها تعزيز أفق التعاون بين جامعة تشرين وهذه الجامعات، ونأمل في المستقبل أن نضع خططاً تنفيذية وعملية وإطار تنفيذي للتعاون في مجالات التبادل الطلابي وأعضاء الهيئة التعليمية والأبحاث العلمية المشتركة.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تعتبر مجالاً هاماً وفرصة للأساتذة في جامعة تشرين والجامعات الروسية للتعاون في العمل العلمي والتعليمي.

لافتاً إلى أن الاجتماع الذي حضره الوفد الروسي برئاسة نائب المحافظ في نيجني بيتر بانيكوف ورؤوساء الجامعات الروسية كان مثمراً للطرفين.

ثم بدأت عملية توقيع الاتفاقيات بين جامعة تشرين والجامعات الروسية الثمانية وهي :

* جامعة مينن في نيجني نوفغورد.

* جامعة نيجني نوفغورد التقنية الحكومية.

* جامعة نيجني نوفغورد للسانيات.

*جامعة لوبانتسيكي الحكومية في نيجني نوفغورد.

* جامعة نينجي نوفغورد للعمارة والهندسة المدنية.

* جامعة بريفولجسكي للأبحاث الطبية.

* الجامعة الوطنية للبحوث – المدرسة العليا للاقتصاد.

من جانبه أكد عميد جامعة لو باتشيفسكي  للبحوث الطبية كيماتيف لو نستاتين أن الاتفاقية ستفتح المجال  لتطوير  البحوث العلمية الطبية في مجالات التكنولوجيا البيولوجية، ولدينا مخبر خاص بدراسة الجلد الصناعي ودراسة الخلايا الوراثية، و يوجد إمكانية لتطبيق عمليات جراحية في هذا المجال.

وأضاف:  طلابنا في الجامعة، وهم من 64، دولة لديهم إمكانية جيدة لتطبيق المعلومات التي يحصلون عليها، ونحن جاهزون لتقديم ما يخدم الطلاب السوريين في تحصيلهم العلمي.

في الختام تبادل الطرفان الهدايا الرمزية ودروع التكريم.

صباح قدسي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار