الوحدة : 16-1-2022
يشتكي عدد من السائقين من المطبات الصناعية بالشوارع، لا سيما التي تم إنشاؤها عشوائياً وليس وفقاً لمواصفات الهندسة المرورية الصحيحة، حيث نجد العديد من المطبات عشوائية غير مطابقة للمواصفات والقياسات الدولية تُفاجئ السائقين خصوصاً ليلاً لعدم وجود إشارات تحذيرية.
الغاية من المطبات إجبار السيارات على تخفيف سرعتها تفادياً للحوادث المميتة، إلّا أنّه تبيّن لاحقاً أنّ هذه المطبّات قد أعطت مفعولاً عكسيّاً من خلال تسبّبها بأضرار لعشرات
السيارات التي مرّت من فوقها وذلك بسبب ارتفاعها المبالَغ فيه وكونها بعيدة عن معايير وضع المطبّات على الطرق لناحية ارتفاعها وانسيابيتها، أو من جهة الإشارات اللازمة للتنبّه لوجودها”.
يقول سائق الشاحنة خالد إبراهيم : إنّه يجب أن يكون المطب بعرض متر على الأقل ، وعلوُّه لا يتجاوز الـ 30 سم، وبذلك تتمكّن السيارة من أن تجتازه بسلامة، ولا بد من وضع مسامير التي عادةً ما توضع على الطرق لتحديدها وهي تضيء ليلاً، وفي الطرقات المستوية يمكن وضع المطبّ على شكل مسامير بحيث لا يسبب عرقلة السير. ويضيف أحد السائقين إذا كان لوجود المطبات مبرر أمام المدارس، فما هو مبرر وجودها على طريق رئيسية أو أوتوستراد تعبره الشاحنات مثال شارع العروبة الذي تعبره الشاحنات المغادرة لمرفأ اللاذقية، وبحمولات لا بأس بها الأمر الذي يسبب العديد من الحوادث لا سيما ليلاً، ومشكلتها ليست في الحوادث التي يمكن أن تسبّبها فقط، وإنّما أيضاً في كونها المصدر لأضرار بشريّة، وبيئية، ومادّية أيضاً ،فهي تسبّب إزعاجاً للسائقين والركّاب وتلوّثاً سمعيّاً، إذ تزعج السكّان الذين يعيشون في الأبنية الموازية للطريق، لا سيّما عند مرور الشاحنات الثقيلة المحمّلة بالمواد، خصوصاً خلال فترة الليل.
إذاً لا بد من مراعاة طبيعة الشارع الذي يشهد منعطفات يفرض صعوبة على السائقين في رؤية المطبّ الذي لم يرافق استحداثه وضع إشارات تحذيرية أو إشارات أو مسامير ضوئيّة، ومن دون طلائها بمادّة الفوسفور .
بقي أن ننقل ما أكده الدكتور وسيم دعدش من أن المطبات العشوائية تسبب مرض انزلاق الغضروف أو ما يعرف بـ
” الديسك” .
هلال لالا