إطلاق ملتقى موج البحر بألوان الطيف

الوحدة 1-10-2022

أقام ملتقى موج البحر الثقافي – جبلة احتفالية شعرية (أيلول وموج البحر ) في مركز ثقافي جبلة معلناً انطلاقة أنشطته الثقافية بمشاركة عدد من الشعراء من عدة ملتقيات.


وفي لقاء مع جريدة الوحدة ذكر مدير الملتقى الشاعر سهيل درويش أن مؤسسي الملتقى هم : الشعراء مهند صقور وعيسى إبراهيم ومحسن فندي وحنان عبد اللطيف، كما يضم الملتقى ٦١٨ عضواً، موضحاً أن هدف الملتقى مساندةَ الثقافة بألوان الطيف ودعم الكلمة الطيبة الجميلة غذاء العقل والوجدان والمشاعر، مؤكداً على أن الشعر خير مرآة للحياة، ومشيراً إلى حرص الملتقى على التوءمة مع بقية الملتقيات عبر أنشطته بغية المشاركة التفاعلية على امتداد الجغرافية السورية.


– مدير ملتقى القدموس الشاعر محمد شمة أبو شادي رأى أن مجلس إدارة ملتقى موج البحر يضم شعراء متميزين مما سيحقق النجاح ويسهم في تدعيم الحالة الثقافية الشعرية الأدبية من خلال تمتين العلاقات مع الملتقيات الأخرى.
ومن ملتقى القدموس أيضاً رأى الشاعر بشار كمون بأن هذا الملتقى متميز و ذو مستوى فني عالٍ في مجال الشعر مؤكداً عموماً على دور اختيار الشعراء الجيدين في إنجاح الملتقى.
وبدوره بيّن الشاعر محسن فندي عضو مؤسس في ملتقى موج البحر ان الملتقى يضم مجموعة شعراء دورهم إغناء الحركة الثقافية ودعم وتنمية مواهب الأطفال الفنية والثقافية عموماً والشعر خصوصاً من خلال تواصل الملتقى مع المدارس.
ورأى الشاعر الدكتور فراس عبد الحليم أن لغة الجمال تجمع الشعراء في هذا الملتقى، وأن فضاءات من الإبداع تبنيها الكلمة التي تستشف من جمال البحر والمدينة والأحاسيس.
تضمنت فعاليات الاحتفالية كلمة ألقاها مدير ملتقى موج البحر مرحباً بالسادة الحضور معلناً إطلاق الملتقى و بدء أنشطته الثقافية بألوان الطيف، ومن ثم شاركت الشاعرة تغريد الخليل والآنسة إيمان نوفل في تقديم الشعراء المشاركين بهذه الاحتفالية والذين ألقوا مجموعة من القصائد الوطنية والوجدانية والغزلية، حيث شارك الشاعر أحمد داؤد مدير ملتقى الشراع للثقافة والإبداع بإلقاء قصيدة بعد توجيهه التهنئة لملتقى موج البحر و مؤكداً على دور الملتقيات في التلاحم الوطني و رص الصفوف الثقافية نحو السمو و الألق.


– وشاركت الشاعرة حنان عبد اللطيف – عضو مؤسس بالملتقى بإلقاء قصيدة وجدانية (غيم يحترق) بعد تقديمها كلمة أكدت خلالها على دور الملتقى في إعادة هيكلة القصيدة الخاصة بالساحل السوري ومدينة جبلة وانصهاره مع الملتقيات الأخرى بما يخدم التنوع الفكري .
– كما ألقى الشاعر محمد شمة قصيدتين : (تحية إلى موج البحر) و ( تغريدة أيلولية) إضافةً إلى بعض المقطوعات المحكية.
– و شارك الشاعر بشار كمون بقصيدة صوفية وناقدة للوضع العربي الراهن المأزوم (سر الأبجدية) إضافةً إلى قصيدتين غزليتين ( لقاء ليس للذكرى) و قصيدة ( زوال) بغرض مقارنة القصيدة بين عاطفة الشباب وحكمة الكهولة.
– ومن ملتقى صافيتا الأدبي شاركت الشاعرة رباب علي بقصيدتين، الأولى زجلية بعنوان (وجهك) و الثانية باللهجة المحكية بعنوان (البسني عمر تاني).
– وكذلك شارك مدير مؤسسة سورية للأدب والثقافة و الفنون الشاعر علي ابراهيم أحمد بقصيدة غزلية مؤكداً على أهمية دور ملتقى موج البحر في الاهتمام بالأدب عبر التواصل مع الشعراء ضمن نسيج ثقافي تسوده الألفة و المحبة.
– و شارك الشاعر الدكتور فراس عبد الحليم بقصيدة عن مدينة جبلة عنوانها (جبلة يا عشقي) تحدث خلالها عن مقومات جمالها بقلاعها و عظمائها و مكوناتها ومدرجها الأثري وبحرها وسهلها.
وكذلك قدمت الشاعرة تغريد الخليل نصّين نثريين مؤكدة خلال مشاركتها على الدور الهام لملتقى موج البحر في تلاقح الأفكار وإغناء المشهد الثقافي.
– ومن ملتقى حيدر الأدبي شارك الشاعر الدكتور محمد حيدر بقصيدة ( أفل النجم) بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيل اللواء علي حيدر، كما ألقى الشاعر محسن فندي قصيدتين، وطنية ( خبر مثير) و غزلية (واحة العشاق)، و شارك الشاعر فائز خنسة بقصيدة عنوانها : (حنين)، و ألقى الشاعر حسن محرز قصيدة ( سميتك الشعر) ، وقدم الشاعر معروف معروف مقطعاً من قصيدته (سيمفونية التضحية) واختتم الشاعر عيسى إبراهيم فعاليات الملتقى بإلقائه قصيدة ( أزاهير الربا) .
يُذكر أنه تخلل فعاليات الاحتفالية تكريم إدارة ملتقى موج البحر مدير مدرسة المتفوقين في جبلة الأستاذ رائد منير بنيات على جهوده المبذولة في دعم وتشجيع الطلاب على المثابرة والتفوق.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار