رسالة دكتوراه في قسم البساتين

الوحدة:25-9-2022

نوقشت في جامعة تشرين /كلية الهندسة الزراعية/ رسالة دكتوراه في قسم البساتين لطالب الدراسات العليا م.”حسام علي هديوه” حملت عنوان : “دراسة تأثير التسميد العضوي و الحيوي و الفوسفور جبسسيوم في نمو و إنتاج نبات الغريب”، و ذلك بإشراف : الدكتور “مازن نصور”

والأستاذ الدكتور “عيسى كبيبو” .

و بعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة : د.علي زيدان و د .رفعات وهبي و د.ياسر حماد و د . مازن نصور”و د.غيداء عيد، و بموجب المداولة منح م .”حسام هديوه” درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.

في مادتنا الآتية نقدم ملخصاً لأهم ما جاء في البحث من معلومات و استنتاجات أغنت موضوع الرسالة.

هدف البحث إلى دراسة إمكانية الاعتماد على الأسمدة الحيوية والفوسفوجبسيوم بوجود التسميد العضوي في إنتاج نبات الغريب (وهو نبات زينة للقطف التجاري و يسمى وردة تشرين)المزروع في تربة كلسية وذلك بهدف الحد من التسميد المعدني ،أجري البحث في جامعة تشرين كلية الهندسة الزراعية و بالتعاون بين قسمي البساتين و التربة و المياه.

وتبين من النتائج ان استخدام الأسمدة الحيوية والعضوية والفوسفوجبسيوم ساهم في تحسن مواصفات المجموع الخضري والجذري، وبالتالي تحسن مواصفات المجموع الزهري ومنها قطر الأزهار وطول الساق الزهرية وعدد الأزهار ونسبة الزيت العطري، كما ساهم في زيادة تعداد الأحياء الدقيقة في التربة.

 رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار