تقدير بعض البارمترات الحراجية لأهم مواقع التشجير الاصطناعي للصنوبــر البروتي في منطقة جبلية باستخدام الاستشــعار عن بعد

العـــــدد 9330

الثلاثـــــاء 9 نيســـــان 2019

قدمت المهندسة سهى نبيعة بحثاً جامعياً لصالح جامعة تشرين (كلية الزراعة) حمل عنوان: (تقدير بعض البارمترات الحراجية لأهم مواقع التشجير الاصطناعي للصنوبر البروتي في منطقة جبلية باستخدام الاستشعار عن بعد) وذلك تحت إشراف الدكتورة إيلين محفوض، ونظراً لأهمية البحث نسلط الضوء على أهم ما جاء فيه من معلومات واستنتاجات وقضايا أغنت موضوع البحث…
نظراً للصعوبات التي تعترض عملية الجرد الحراجي من الناحية الاقتصادية والزمنية والتقنية تكمن أهمية هذه الدراسة في البحث عن وسائل مكملة لعمليات الجرد الحراجي، تساعد الإداريين الحراجيين في حل مشكلة نقص البيانات التي تواجههم من خلال اختبار إمكانية استخدام بيانات الاستشعار عن بعد في تقدير البارمترات الحراجية.
وبالتالي يهدف هذا البحث إلى تحديد أهم القنوات الطيفية لصور لانسات 8.7 وكذلك بعض المؤشرات النباتية الطيفية المحسوبة باستخدام هذا النوع من الصور، والذي يكون ملائماً لتقدير البارمترات الحراجية لمجموعات الصنوبر البروتي المشجرة في جبلة.
تم في هذه الدراسة جرد أقطار وارتفاعات أشجار الصنوبر البروتي في أربعين عينة موزعة على كامل منطقة الدراسة، حيث تم لاحقاً حساب الكثافة الشجرية والمساحات القاعدية والمخزون الخشبي في العينات المدروسة.
تم تقسيم العينات إلى مجموعتين حيث استخدمت عينات المجموعة الأولى خمس وعشرين عينة لدراسة علاقات الانحدار بين البيانات الحراجية (قطر الأشجار وارتفاعها)، وكذلك المعلومات الحراجية (الكثافة الشجرية، المساحة القاعدية والمخزون الخشبي) وبين القيمة الطيفية التي تمثلها العينات الحقلية على القنوات الطيفية لصورتي لاندسات 8.7 دقة ثلاثين متراً.
وكذلك تمت دراسة علاقات الانحدار بين البارمترات الحراجية المذكورة سابقاً، وقيمة بعض المؤشرات الطيفية (EV12-TVI-RDVI-NDVI ) الممثلة للعينات الحقلية والمحسوبة باستخدام الصور المذكورة.
استخدمت البيانات والمعلومات الحراجية للمجموعة الثانية من العينات الخمس عشرة عينة في اختبار جودة الموديلات الناتجة.
أظهرت النتائج بأنه لم يكن هناك أية علاقة انحدار بين البارمترات الحراجية والقنوات الطيفية لاندسات 7، في حين كانت هناك علاقة انحدار خطية معنوية بين قطر الأشجار والقناة (swir-2 30m) في صورة لاندسات 8.
كما وجدت علاقات خطية معنوية بين قطر الأشجار وارتفاعها والمساحة القاعدية والمخزون الخشبي وجميع المؤشرات الطيفية المدروسة والمحسوبة لاستخدام صور لاندسات 8.7، وقد أعطى مؤشراً الـ EV12 الـ NDVIـ نتائج متطابقة تقريباً عند استخدام الصورتين، حيث بلغت قيم معامل الانحدار 0.62- 0.42- 0.50- 0.68- (r2) للبارمترات المذكورة على التوالي عند استخدام صورة لاندسات 0.29- 0.46- 0.38- 0.37- 7 عند استخدام صورة لاندسات 8، في حين لم توجد أية علاقة خطية بين الكثافة الشجرية وأي من القنوات الطيفية لكلا الصورتين أو المؤشرات الطيفية المدروسة.

رفيدة أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار