مؤسسة ETC وحفلها التكريمي

ثقافة

برعاية م .عامر إسماعيل هلال محافظ اللاذقية، وبدعوة من مديرية الثقافة باللاذقية, أقيم على مسرح دار الأسد الحفل التكريمي السابع لمؤسسة Etc الممثل الحصري لبرنامج ucmas العالمي لتنمية القدرات العقلية عند الأطفال,
شارك ممثلو الجمهورية العربية السورية في ماليزيا لمسابقة عالمية تضم 4000 طفل من 72 بلداً حول العالم من خلال فريق سوري مكون من 33 طفلاً، وحصدوا نتائج متقدمة بالحصول على المركز الأول والثاني والثالث في أكثر من مستوى من مستويات البرنامج.
ضمت هذه الفعالية الترحيب بالجمهور قدمه كل من تالا الشيخ وزيد مشقوق الذي قدم أيضاً الكلمة الافتتاحية مع زينب عيسى, تلاها عرض برومو مؤسسة Etc التعليمية, كما قدم مدير عام المؤسسة م. رامي الشيخ كلمته عن سير العمل والنجاحات التي حققوها.

حول آلية العمل والنشاطات التي تقوم بها مؤسسة Etc كان لنا هذه الحوارات الجانبية لبعض القائمين عليها:
م. رامي الشيخ مدير عام مؤسسة Etc:” فعاليتنا اليوم تحت رعاية محافظ اللاذقية، وبدعوة كريمة من دار الأسد للثقافة والفنون لتكريم 33 طفلاً مثلوا سورية على مستوى العالم, نحن كل عام نشارك في المسابقة العالمية لبرنامج ucmas وبرنامج ucmas تنمية القدرات العقلية للأطفال من سن 6 سنوات حتى سن 14, وهذا البرنامج تقام له مسابقة عالمية تضم 74 بلداً حول العالم، وأكثر من 6000 طفل,أول مرة شاركنا فيها كان عام 2018م كنا متواجدين بماليزيا مع 74 دولة بالعالم، وكان علم سورية يرفرف بكل قوة لأننا أحرزنا المركز الثاني والثالث.
بعد جائحة كورونا صارت المسابقات على الانترنت (أون لاين)، وهي السنة الثانية لنا بالمشاركة عن بعد عن طريق الانترنيت, هذه السنة القوة أكبر لأننا أحرزنا المركز الأول على العالم.
سورية بأطفالها هي الأولى على العالم في هذه المسابقة, والأطفال ال33 كان لهم مراكز، ولدينا 7 أطفال نالوا المراكز الأولى والثانية على مستوى العالم من مختلف المستويات.
لأن البرنامج عبارة عن مجموعة مستويات ويتنافس فيها الأطفال على أكثر من مستوى, والاحتفالية اليوم لنسلط الضوء على هؤلاء الأطفال المميزين الذين يجعلوننا نرى سورية المستقبل.
ويتواجد اليوم أكثر من 800 طفل لمشاركة زملائهم بفوزهم المشرف, أطفال هذا البرنامج يعملون ليس فقط على تنمية القدرات العقلية إنما لفتح آفاق واسعة في العلم, وهذا العام لدينا الطفل ( وحيد كنجو) الذي شارك بالأولمبياد العلمي وحصل على ذهبيتين ( فيزياء, رياضيات), وأطفالنا متمميزون وقادرون على التفوق لو توفرت لهم تغذية عقلية صحيحة.
– ما هو دوركم وكيفية سير العملية العلمية؟
– عملنا هو البرنامج والتدريب, البرنامج العالمي نفسه المتواجد ب 74 دولة بالعالم, هو نفسه يحصل عليه طفلنا السوري, نحن وكالة حقيقية متواجدون من 2010 بسورية ومستمرون مع كل الحصار الذي يخيم على سورية, لن نقف أبداً لأنه برنامج علمي ذو فائدة علمية عالية للأطفال, من خلال كادر احترافي يقوم بمهامه على أكمل وجه.
وكادرنا يتعدى ال 60 مدرباً ومدربة من مختلف المحافظات، وهناك أكثر من 1000طفل في هذه المؤسسة,بمختلف المهام, لنصل إلى ما وصلنا إليه ونطمح أن نصل.
ونقول لأطفال سورية:
نحن نعمل وفق مقولة(we can) أي نحن نستطيع, وكل طفل سوري هو مشروع عبقري إذا توافرت له الإمكانيات حتى القليلة من الاهتمام والتوجيه العلمي, وهذا تاريخنا دوماً وأطفالنا, هذه الهمة المشرفة والمبشرة هي التي أنتجت نجاحنا.
م. شاهر منصور المستشار التعليمي لمؤسسة Etc فرع اللاذقية : مركزنا يستهدف فئات عمرية من 6 سنوات حتى 60 سنة, نتوجه مع الأطفال ببرامج لتعليم اللغة الانكليزية لأننا وكلاء لعدة برامج بريطانية لتعليم اللغة الانكليزية، وأيضاً باللغة الفرنسية لأننا ندرس منهاج زوم، وهو أول مرة يدرس بسورية ضمن مراكز Etc المنتشرة بأغلب المحافظات، وبالنهاية نتكلم عن برنامج ال ucmas الذي هو برنامج تنمية قدرات عقلية لدى الأطفال مصدره من ماليزيا عام 1993م، هذا البرنامج يستهدف الأطفال من عمر 6 سنوات حتى 14 سنة, ونحن اخترنا هذا العمر لأنه أوج تطور الدماغ.
* غيثاء عيسى, معلم صف, دبلوم تأهيل تربوي:” أنا مدربة الحساب الذهني, ucmas البرنامج العالمي بمؤسسة Etc التعليمية، هذه المسابقات تقام كل عام عن طريق الانترنيت, وهي 10 مستويات وحزنا السنة على المراكز الأولى عالمياً, و اليوم احتفالية لنتائج الحساب الذهني العالمية, احتفال بالنجاحات التي حققها أولادهم, ويسعدنا أن 33 طفلاً من مختلف المراحل قد شاركوا بهذه المسابقة العالمية، ومؤسستنا لا تعتمد فقط على الحساب الذهني إنما على تطويرالقدرات العقلية المتنوعة, وهذا بدوره ينعكس على شخصية وثقة المتدرب ومقدراته.
* الطالب وحيد كنجو,ثالث إعدادي مدرسة المتفوقين (كميت بليدي) :” شاركت بالمسابقة العالمية للحساب الذهني, كان آخرها ثلاث مسابقات وطنية واثنتين عالمية ,حزت على مراكز متقدمة منها المركز الأول خلال هذه المسابقات, حيث حزت على الميدالية الذهبية هذا العام.
* الطالب سميح النابلسي أول ثانوي مدرسة القادسية :”
تعلمت في ETC الموسيقى والعزف والتمثيل والعديد من المهارات المتميزة,قدمت ضمن مسابقتين وطنيتين واثنتين عالميتين, وحزت على مركز متقدم خلال بعض المسابقات.
* الطالب علي شحرور, مدرسة المنير خامس ابتدائي: قدمت ثلاث مسابقات, مسابقة وطنية واثنتين عالميتين, ونلت المركز الأول في أغلبها.
* الطالبة تالا حسام الدين إبراهيم ,أول ثانوي مدرسة تجمع الإناث في جبلة: شاركت مرتين في هذه المسابقات, ونلت مراتب متقدمةفيها.
* الطالبة يانا رامي الشيخ, واحة الشام الخاصة: هذه مشاركتي الثالثة كان لي المراتب الأولى في السنتين الماضيتين,حزت فيهما على عدد من المراتب المتقدمة الأولى.
* الطالب حسن حاشوقة ( مدرسة الشروق) جبلة: أنا حالياً في الصف السابع بالمرحلة الإعدادية, شاركت بالمسابقة الوطنية التي أقيمت بالمدينة الرياضية المركز الثاني والعام الماضي المركز الثالث على مستوى العالم.

سلمى حلوم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار