القوة الناعمة وفق رؤية تاريخية  

الوحدة : 9-9-2022

أقام الجمعية العلمية التاريخية السورية بجبلة محاضرة ثقافية بعنوان ( القوة الناعمة وفق رؤية تاريخية ) للأستاذ عروة توفيق أحمد، الذي استهلها بالحديث عن صياغة هذا المصطلح من قبل السياسي الأميركي جوزيف ناي الذي يرى أن القوة الناعمة هي سلاح بحد ذاته مؤثر يحقق الأهداف عن طريق الجذب، بدلاً من القوة والإكراه معولاً على أهمية سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم خدمةً لمصالحها و أهدافها في الهيمنة على العقول من خلال تكنولوجيا المعلومات.

وقد تضمنت المحاضرة ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول دار حول الغزو الفكري الهدّام الذي مارسه الغرب بهدف ترسيخ الأفكار السلبية و المبادئ المغلوطة، و من هنا تبرز أهمية تحصين الثقافة الأم و تراث الشعوب من الثقافات المستوردة الرديئة.

المحور الثاني تناول المحاضر خلاله دور الإعلام الغربي في الحرب الناعمة بهدف السطوة على الرأي العام و تبديل توجهاته، وذلك من خلال التضليل وفبركة الأكاذيب وتزوير الحقائق وتشويه الوقائع ومجريات الأحداث و الصور والفيديوهات.

وفي المحور الأخير تحدث الأستاذ المحاضر عن انجرار ضعاف النفوس وراء موجة الغزو الفكري السلبي، وأدوارهم المعادية لأوطانهم مشيراً في هذا الصدد إلى معاناة السوريين من العملاء الذين وقفوا إلى جانب الأعداء في حربهم الكونية على سورية.

اختتمت المحاضرة بمجموعة مداخلات للسادة الحضور التي أجاب عليها المحاضر ، كما قدم رئيس الجمعية الأستاذ عزالدين علي مداخلة ختامية تحدث خلالها عن دور الجمعية في بناء الفكر و نشر الثقافة والمعرفة وكذلك أهمية التوعية حول مخاطر الغزو الثقافي.

يُذكر أن الزميل الصحفي خالد حاج عثمان عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة الأنشطة قدم و أدار محاور المحاضرة التي حضرها رئيس الجمعية وبعض أعضاء مجلس الإدارة وعدد من أعضاء الجمعية وأصدقائها.

 

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار