مهرجان أوغاريت الأثري بنسخته الرابعة في ملتقى القنديل الثقافي

الوحدة: 4-9-2022

ضمن النشاطات الدورية والنوعية لملتقى القنديل الثقافي، وبرعاية السيد محافظ اللاذقية وإشراف مديرية الثقافة , أقيم مهرجان أوغاريت الأثريّ الرابع بحضور د.سامي شيخ ديب الوكيل العلمي لكلية الهندسة المدنية في جامعة تشرين،ود.بسام جاموس المدير العام السابق للآثار والمتاحف، ود.جمال حيدر مدير الآثار السابق باللاذقية،والمغترب الفلسطيني هاني جلبوط، ومن العراق الشقيق محمد عباس الكندي،مع عدد كبير من الكتاب والأدباء والشعراء الذين تآخوا في رحم أوغاريت على أيدي المهرجان.
بالتحية الصادقة التي ألقاها الجميع على أوغاريت العظيمة كان البدء, ليتداول بعدها المشاركون أطراف الأحاديث الملونة الموشاة,مع الكلمة الأولى للمهندس هيثم بيشاني عضو قيادة الشعبة ثم كلمة لعضوي مجلس محافظة اللاذقية نضال ميكائيل وسلمان ملا,والمحطة التالية كان للمختصين بالشأن التاريخي حيث تطرق د. عز الدين علي للجانب الفني في حضارة أوغاريت, بما في ذلك الموسيقا والنحت والتشكيل والتجميل حيث كانت تتزين ساحة أوغاريت بتماثيل ونماذج لأدوات موسيقية ولقارعة الطبل.
كما تحدث د. إبراهيم خيربك بشكل عام عن تاريخ أوغاريت وحضارتها وتاريخ التنقيب الأثري فيها ومستقبل أعمال التنقيب ودور المديرية العامة للآثار والمتاحف ووزارة الثقافة في ذلك.
وشاركت في هذا اللقاء د. زينب أحمد عن موقع أوغاريت والمواقع الأثرية الشاطئية الأخرى الواقعة على ساحل اللاذقية والمكتشفات الأثرية الهامة فيها.
وكان للدكتور غسان القيم مشاركته التي أوضح فيها قيم وجماليات وأخلاق الأوغاريتي والمستوى الفكري السامي الذي بلغه منذ آلاف السنين. كما شارك في هذا اللقاء د.م هاني ودح عميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة المنارة الخاصة,ومختار حي المزار ( أوغاريت سابقاً ) ممدوح المصري.
تلاهم الشعراء الذين شاركوا في تقديم قصائدهم وهم :(سارة خيربك – سماهر محمود – عائدة بليدي – م. مهند علي حاتم – وديعة درويش مديرة الملتقى السوري للثقافة).
وتم بث رسالة صوتية للفنان السوري القدير فايز قزق أرسلها من مدينة بيروت للمهرجان كما قدم الشاعر الفنان مناع محمود مع الشاب هادي سليمان تمثيلية رائعة بعنوان ( أوغاريتي وراميتي ),وكانت الموسيقا حاضرة بعزف للطفل أمين يوسف الذي عزف مقطوعات موسيقية على الناي, تخلل الفعالية الكبرى هذه إجراء مسابقة ثقافية عن أوغاريت وإطلاق نداء أوغاريت وتقديم جملة اقتراحات منها : “أطلق حيدر نعيسة جملة من المقترحات وهو الباحث والمهتم بالشؤون التراثية والتاريخية نقتطع منها:” وضع لوحات دلالة طرقية خاصة على مداخل مدينتي اللاذقية واوغاريت باللغتين العربية والاوغاريتية, كما دعا لطباعة التقويم( الرزنامة) الأوغاريتية, إضافة إلى استئناف التنقيبات الأثرية بالاعتماد على الكوادر الوطنية المتخصصة في اللاذقية والقطر”, كما أجريت مسابقة عن أوغاريت”, ليتم في الختام توزيع البروشور الخاص بالمهرجان كما تم توجيه الشكر لمستحقيه الكثر.
قدمت فقرات المهرجان التربوية أحلام الرفاعي،وقامت بالتوثيق الإعلامي المنسقة ثرى نعيسة.
سلمى حلوم
تصفح المزيد..
آخر الأخبار