الوحدة 1-9-2022
لا تزال أزمة النقل والمواصلات على مسار خط سقوبين تلقي بظلالها على منطقة توسع تشهد كثافة سكانية تضاعفت عدة مرات خلال السنوات الأخيرة, لتتعمق أزمة النقل والازدحام خلال ساعات الذروة صباحاً، وبين الثانية والرابعة بعد الظهر. ليجمع من التقيناهم من أهل مسار هذا الخط بأنهم لم يشهدوا انفراجاً بأزمة النقل مع صعوبة في التنقل بالمواصلات للوصول إلى عملهم أو في تحركاتهم ,مع غياب الحلول من قبل الجهات المعنية لتخفيف المعاناة يومياً، وانتقدوا تسيير باصات النقل الداخلي لحل أزمة بأوقات الطوارئ فقط، رغم أن سقوبين تتبع للمدينة بعد التوسع وطالبوا بتخصيص باصين بشكل دائم، وتساءلوا إذا كان عدد السرافيس المسجلة على الخط /241/ سرفيساً أين تذهب وماذا يفعل السائقون وأين تعمل؟ هل يبيعون المازوت , ويتسربون عن الخط؟ لو كان هناك /100/ سرفيس يعمل بشكل نظامي لما شهدنا هذا الازدحام والمعاناة. واستغربوا ظاهرة تتكرر عند وجود نقاط مراقبة وشرطة مرور تجرد الخط وتراقب حركة السرافيس تظهر السرافيس (بقدرة قادر وتطير كالعصافير ) ونشهد حركة نشطة وتنقل بيسر وسهولة , ومع ذهاب شرطة المرور تختفي وتعود المعاناة، والسرافيس تخرج من الكازية خالية من الركاب وتتسرب عن الخط رافضين نقل الركاب المنتظرين. بالمحصلة أكثر من /90/ سرفيساً من أصل /241/سرفيساً تعمل بمزاجية المحسوبيات وعقود خارجية .. من يتجرأ على ضبطها أو إلزامها بالعمل النظامي كي لا يدفع الثمن السائق الملتزم الفقير بمخالفة أو توقيف مخصصات ؟ * إجراءات جديدة لتحسين واقع النقل قال سلمان شوربا عضو هيئة كراجات الفاروس ومراقب حركة سير السرافيس مع إشراف شرطة انطلاق كراج الفاروس: هناك تحسن بواقع النقل وانخفضت نسبة الازدحام وأزمة النقل نتيجة إجراءات جديدة منذ أسبوعين ,وبمتابعة واهتمام من رئيس قسم العمليات بالمرور من خلال المراقبة اليومية من شرطة المرور وتسجيل أرقام السرافيس العاملة على الخط. ومن الإجراءات تم تخصيص 50 سرفيساً للعمل من الثالثة والنصف بعد الظهر إلى نحو الحادية عشرة ليلاً على خط سقوبين , و /16/ سرفيساً لخط المشيرفة, و /10/ سرافيس لخط سنجوان بالتوقيت نفسه. وردّ سبب ضغط أزمة النقل على خط سقوبين إلى حركة مساره حيث يخدم (سقوبين، الضاحية، ساحة الحمام، ضاحية تشرين، الجامعة، اسبيرو، كراجات، مفارق الدعتور، شارع الجمهورية، شارع الثورة). وأضاف يوجد /241/ سرفيساً مسجلة على خط سقوبين و /76/ على خط المشيرفة، و/38/ على خط سنجوان و /30/ على خط بكسا. ومخصصات المازوت لكل سرفيس /31/ ليتراً يومياً, والسائق ملزم بالعمل على الأقل /10/ نقلات يومياً ما عدا يوم السبت /16/ ليتر مازوت مع المطالبة بتوزيع المازوت وتخصيص /15/ ليتراً لتعمل يوم الجمعة. * سائقو السرافيس نعمل لنأكل ونشرب والباقي للمنطقة الصناعية السائق أيهم شنّ هجوماً عنيفاً على الصحافة التي ترى بعين واحدة وتتهم السائقين بأنهم سبب أزمة النقل، وتغمض عينها الثانية عن تجار المنطقة الصناعية رغم علمها بأسماء الحيتان التي تستورد للمنطقة الصناعية وتبيعها بأسعار ترتفع يومياً ,واستنكر الحديث عن معاناة المواطن من أزمة النقل والازدحام والانتظار طويلاً متسائلاً: أليس سائق السرفيس مواطناً أيضاً؟ وأين التموين ومديرية حماية المستهلك من الغلاء الفاحش بالمنطقة الصناعية وارتفاع الأسعار؟ وأضاف: إذا كان دخل السرفيس /60 -70/ ألف يومياً يجب تقسيمه إلى ثلاثة أقسام يحسب /25/ ألف للسيارة لتغيير زيت وقطع غيار وإصلاح و /15/ ألف للسائق والباقي للمالك، أنا سائق مواطن أحصل على نحو /15/ ألف بحسبة بسيطة إذا اشتريت ( 2 كغ بندورة وكيلو خيار وكيلو بطاطا وخسة وعلبة لبن )أحتاج 17 ألف وليس 15 ألفاً. ورداً على من يقول: كل يوم ستذهب السيارة للإصلاح والصناعة؟ الجواب: لو سألنا مهندسي الميكانيك سيقولون العمر الافتراضي لمحرك سيارة تعمل ثلاث سنوات يكلف ثلاثة ملايين وإذا تعطل المحرك، فإن أرخص محرك بسعر /8/ ملايين ليرة حسب نوعه والبضاعة غير مكفولة وكل 10 أيام يحتاج السرفيس لتغيير زيت بمبلغ 100 ألف مع مصفاية زيت ومازوت ,وهناك ارتفاع أجرة اليد العاملة بالصناعة وكل سنة أو أكثر تحتاج دواليب بأكثر من مليون. بالعودة للحديث عن الازدحام على مسار خط سقوبين قال: أنا كسائق لا أرى ازدحاماً خانقاً على خط سقوبين خصوصاً منذ أسبوعين بينما على خطوط القرى في كراج الفاروس الازدحام أكبر والدليل شرطة الكراج تستعين بسائقي خط سقوبين لتغطية النقص. وبالنسبة للازدحام في ساعات الذروة صباحاً بين السابعة والتاسعة صباحاً وإذا كان توقيت تعبئة المازوت يبدأ من الخامسة صباحاً لماذا لا تعمل السرافيس التي قامت بالتعبئة ولا تتسرب خارج الخط؟ قال: عند تعبئة المازوت تتوقف الشبكة بالكازية أو ممكن تفصل أكثر من مرة خلال اليوم ,أو من الممكن أن يتأخر وصول صهريج المازوت ليطول انتظار السرافيس ومع طرح تركيب جهاز gps تساءل:كيف سيراقبون من دون تحسين الشبكة؟ وأكد أن شرطة المرور وقيادة المنطقة تقوم بعملية جرد للخطوط وتسجل أرقام السرافيس التي تعمل على خط سقوبين وإذا وجدوا أي غياب لبعضها ترتفع الأسماء إلى فرع المرور لإيقاف مخصصات المازوت.
وداد إبراهيم