المجالس المحلية.. الحلقة الأقرب لجميع شرائح المجتمع

الوحدة: 14-8-2022

يصف الكثير من المختصين والمعنيين في قطاع الإدارة المحلية المجالس المحلية أنها الحلقة الأقرب لجميع شرائح المجتمع فعملها يتعلق بخدمات الأطباء والإعلاميين والطلاب والرياضيين والنساء العاملات وربات البيوت والمهندسين وغيرهم..
حتى إن الكثير من الدول، ومنها سورية، اعتبرت وجود وتطبيق هذه المجالس منذ سنين طويلة هو إحدى الثمرات الإصلاحية في شؤون البلاد ولا سيما أن حجم تمثيل العمال والفلاحين في هذه المجالس لا يقل عن خمسين بالمئة وهو ما يعني أنها الأقدر على إيصال صوتهم وتلبية احتياجاتهم من باقي السلطات المركزية في الدولة.
أما مهام مديرية المجالس المحلية فهي:
– معالجة كل ما يتلقاه مجلس المحافظة ولجانه من المجالس الأدنى ولجانها (باستثناء القضايا القانونية والمالية) وإحالة ما ينبغي إحالته إلى الجهات المختصة لمعالجته تمهيداً لعرضه على المجلس أو اللجنة ذات العلاقة.
– تلقي الموضوعات المطلوب عرضها على المجلس، وتهيئة جداول أعمال جلساته والإعداد لاجتماعاته والدعوة لها والمؤازرة في ضبط محاضرها وتسجيل أو حفظ صورة عن هذه المحاضر والقرارات التي يتخذها المجلس في السجلات الخاصة بكل منها.
– إعداد جداول أعمال اللجان وتلقي تقاريرها وإيداعها الجهات ذات العلاقة ومؤازرة هذه اللجان في مهامها عند الاقتضاء.
– اقتراح كل ما يتصل بشؤون انتخابات المجالس المحلية ورفع التقارير والمذكرات اللازمة لهذه الغاية وتنفيذ التعليمات الصادرة عن وزارة الإدارة المحلية في هذا الصدد.
– تهيئة مشاريع الدعوات لجلسات المكتب التنفيذي مرفقة بمشاريع جداول الأعمال وتسجيل محاضر الجلسات وتوزيعها على أعضاء المكتب التنفيذي.
– تسجيل القرارات التي يتخذها المكتب التنفيذي والعمل بتوجيهاته حول متابعة التنفيذ.
– القيام بالأعمال التي يكلفه بها المكتب التنفيذي.
هلال لالا
تصفح المزيد..
آخر الأخبار