” صحتي تبدأ منكِ “.ِ.. أنت ِالعطاء من أول لحظة

الوحدة 10-8-2022

أقام المركز الثقافي العربي في عين الشرقية ندوة صحية توعوية بمناسبة أسبوع الإرضاع العالمي بالتعاون مع المنطقة الصحية الأولى في مدينة جبلة.

الندوة حوارية تشاركية من مجموعة أطباء أخصائيين، وحضور عدد من الأهالي المهتمين. بدايةً تحدثت الدكتورة فاطمة نجار منسق التغذية في المنطقة الصحية قائلةً؛ احتفالية الإرضاع الوالدي في الأسبوع الأول من آب في كل عام للتأكيد على الإرضاع، وتابعت: يجب وضع الطفل منذ النصف ساعة الأولى بعد الولادة على صدر الأم،لخلق علاقة قوية بين الأم وطفلها، وكذلك يساعد على إدرار الحليب، وتنمية غريزة الطفل.

أهمية الإرضاع: حليب الأم يعطي طاقة كافية،وهو غذاء كامل لنمو جسم الطفل، أيضاً حماية من الأمراض والإنتانات التنفسية والإسهالات، وهي أكثر ما يتعرض له الطفل في هذا العمر.أما بالنسبة للأم، فهو الأوفر، وخصوصاً في هذه الأوضاع، ويؤمن للطفل نظافة تامة فلا حاجة للتعقيم.

ونوهت الدكتورة نجار إلى أهمية الإرضاع العشوائي، وإعطاء الصدر كلما احتاج الطفل وتركه لإكمال الرضعة ليأخذ وجبته المكونة من ماء وبروتين ودسم.

بدورها الدكتورة سوزان علوش مسؤولة التثقيف الصحي أكدت على عدم إعطاء الطفل في الستة أشهر الأولى أي طعام أو شراب آخر، لأن حليب الأم يكفي وقبل السنة عدم إعطاء بياض البيض، وحليب البقر والعسل لأن الأنزيمات لم تتشكل بعد والطفل غير قادر على هضمها، وحليب الأم يعطي نسبة ذكاء وقدرة عالية

. أيضأ تضمنت الندوة الحديث عن وضع الأم المرضعة الموظفة، وكيفية التعامل مع طفلها. بحيث يتم سحب الحليب ووضعه في وعاء زجاجي، ويمكن حفظه في البراد لمدة يومين وخارج البراد لمدة ٨ ساعات، وإعطائه للطفل بالملعقة .

الدكتور محمد محمد رئيس المنطقة الصحية، ختم الندوة بفتح باب الحوار والإجابة على تساؤلات الحضور، ونوه إلى أهمية الإرضاع الطبيغي وتأثيره على الوجه والفكين لأن الإرضاع يحرض نمو العضلات والمفاصل، لتعطي نموذج وجه متكامل، ويقلل من الإصابة بالاضطرابات العظمية الفكية.

معينة أحمد جرعة

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار