التكليف الضريبي الجديد..هل يدق ناقوس الخطر على الصناعيين والتجار بإغلاق محالهم…؟!

الوحدة: 9- 8- 2022

مع توسع قاعدة الضريبة السنوية للفعاليات التجارية والصناعية بإيجاد نظم ضريبة جديدة، وذلك من خلال زيادة تصاعدية ورجعية (لثلاث سنوات سابقة)، ما دفع الكثير من المكلفين بممارسة التهرب الضريبي بأشكال مختلفة، لشعورهم بارتفاع معدلات الضريبة (وثقل العبء الضريبي ورسومه) وعدم الاستفادة من أي خدمات.

فقد شهد ملف الضرائب الذي صدر مؤخراً مطلع العام الحالي انتقاضات واضحة من المكلفين والصناعيين وأصحاب المهن على أن يتم توزيع الضرائب بشكل عادل، سواء أكانت ضرائب مباشرة كالضريبة على الدخل وضريبة رأس المال والميراث، وغير مباشرة كالإنفاق والاستهلاك والجمركة، لما لها من أهداف لتزويد الخزينة العامة وتغطية النفقات التي تلتزم بها الحكومة لتوفير الخدمات الاجتماعية وتطوير البنية التحتية ودعم السلع الأساسية، فالضرائب بشكل عام من أهم مصادر إيرادات الحكومة.

وعليه منذ صدور قرار التكليف الضريبي، واجه التجار والصناعيون ارتفاعاً كبيراً في التكاليف الضريبية والرجعية، وهذا من شأنه أن يهدد بوقف العمل لكثير من المنشآت، والذي بدوره سيرخي بظلاله سلباً على الحياة المعيشية للمواطن، من خلال رفع أسعار الكثير من المواد والسلع والخدمات، حيث جاءت ضربة فرض الضرائب على الكثير من المكلفين بمثابة دق ناقوس الخطر، لتتوقف الكثير من المنشآت والفعاليات التجارية بسبب عدم القدرة على دفع ما يترتب عليهم من ضرائب باهظة ورجعية، والتي تلزم المكلفين بدفع الملايين، فالتكليف الضريبي الرجعي لم يأخذ حقه كاملاً من الدراسة والتنفيذ. ويرى هؤلاء ضرورة إعادة دراسة النظام الضريبي وتعديل الأنظمة الضريبية والعدالة ومراعاة المقدرة بشكل عام، فالكثير من التجار يفضلون إغلاق مشاغلهم لدفعهم مبالغ كبيرة فوق استطاعتهم للضريبة.

كجريدة ماكان علينا إلا الاستفسار، ووضع النقاط على الحروف، من خلال طرح بعض الأسئلة على الجهة المعنية بالتكليف الضريبي، وهي مديرية مالية اللاذقية من هذه الأسئلة: كيف يتم تحديد التكليف الضريبي لأصحاب المحلات والفعاليات التجارية؟ وهل من حلول مناسبة لتعديله؟! وكيف يتم تقديم الاعتراض لكل من يشعر بارتفاعه؟ وهل من لوائح تحدد تخمين كل مهنة؟! تواصلنا مع السيد معن مرهج مدير المالية الذي بدوره حولنا إلى المكتب الصحفي ضمن المديرية، ولكن للأسف كانت السلبيات حاضرة من قبل المكتب الصحفي الذي أفاد بأنه لا علم له بالتكليف الضريبي، ولا بالقرارات الجديدة ولا الرجعية…!!!!!

فمن خلال مراسلينا في المناطق والمدن قمنا بالتحري مع بعض أصحاب المحلات التجارية والصناعية والورشات المهنية علنا نعرف ما بجعبتهم من كلام حول التكليف الضريبي الجديد ورجعيته وتأثيره على الحركة التجارية، وهذا ما سندرجه ضمن ملفنا اليوم؟؟

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار