مرة بعد مرة..كفردبيل (تستغيث) من العطش رغم وجود آبار لمياه الشرب!

الوحدة:7-8-2022

لا يخفى على أحد أن مشكلة التقنين، أو بالأصح عدم وجود الكهرباء، شلّت العمل والحركة وأثرت سلباً في مختلف مناحي الحياة اليومية للمواطن، لدرجة انعدمت فيها الحيلة والوسيلة في بعضها، وعلى وجه الخصوص تأمين مياه الشرب التي أصبحت هاجساً ومشكلة حقيقية في الريف والمدينة.

في السياق.. يعاني أهالي قرية كفردبيل من انعدام توفر مياه الشرب في قريتهم على الرغم من وجود مجموعة آبار لمياه الشرب فيها..

تفاءلوا بوجودها في قريتهم، وتفاءلوا أكثر عندما تم تركيب ألواح طاقة شمسية خاصة بالآبار عوضاً عن الكهرباء، ظناً منهم بأنهم سيودعون العطش بشكل نهائي، لكن مع الأسف، واقع الحال أسوأ بكثير مما يُعرف ويقال.

فهل يعقل أن تأتي المياه مرة واحدة كل (١٢ – ١٥) يوماً ولمدة نصف ساعة؟! وفي أحسن حالاتها تأتي ساعة، لكن غزارتها ضعيفة حكماً وبدون نقاش، فعندما تأتي المياه، لا تتوفر الكهرباء، وإن توفرت، فالمدة لاتتجاوز العشر دقائق، وكأنك (يا بوزيد ماغزيت) فالكمية التي يحصل عليها المواطن بالكاد تكفيه ليوم أو يومين إذا تعامل معها بالقطارة طبعاً، ومع كل هذه الأزمة، (فالخيار والفقوس) موجود عند موزع المياه في القرية وعلى مزاجه الشخصي تكون الكمية والوقت، ومع هذا الوضع السيىء للمياه، اضطر الأهالي لشراء صهاريج مياه، فزاد عليهم حملاً مادياً إضافياً، لأن أسعار الصهاريج مرتفعة جداً، وقد يصل سعر الصهريج الواحد  إلى (٣٠) ألف ليرة، وهذه المياه غير صالحة للشرب، وهي فقط للاستخدام المنزلي (المغاسل والحمامات)، لكن في ظل هذا الحر الشديد وانقطاع المياه، لا خيارات أمامهم.

بدورنا قمنا بالاتصال بموزع المياه في القرية، وبعد محاولات عديدة على مدى أيام رد علينا، فسألناه عن التأخير في مواعيد ضخ المياه، فكان جوابه الشهير الذي حفظناه :(جيبولي كهرباء بتشربوا)، فكيف نُطالب بالكهرباء،و ألواح الطاقة موجود؟،وخط القلايع يأخد المياه بسبب عطل موجود في محطتهم؟،

فمع وجود منظومة الطاقة الشمسية، يجب أن تتوفر المياه (كما فهمنا عند تركيبها)، فأين تذهب المياه إذاً؟..

سؤال برسم الجهات المعنية؟؟…

عندما حُفرت هذه الآبار وبجوارها بئر لإرواء قرية القلايع، ألم تُحفر للاستخدام في الأوقات الصعبة والحرجة؟، فهل يوجد وقت وظرف أسوأ مما هو الوضع عليه الآن لتفعيلها ؟؟!، و لماذا لا يتم العمل على توزيع المياه وتوفيرها على خط القلايع وخط كفردبيل بطريقة تحل مشكلة الخطين؟، أم أن المسؤولين عن ذلك ليس لهم بالأمر سوى أخذ بعض الصور التذكارية  عند بث الأخبار عن تركيب ألواح الطاقة الشمسية؟.

نريد حلاً يكون من خلاله تأمين المياه في قرية كفردبيل وتوزيعها بشكل عادل بين الحارات، والعمل على إصلاح الأعطال الموجودة في القرية في أكثر من موقع، مما يؤثر بشكل كبير على قوة ضخ المياه (عندما تُضخ طبعاً).

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار