مدير زراعة اللاذقية: قمحنا..خط أحمر

الوحدة: 1-8-2022

المحصول لم يكن سيئًا هذا العام
والمؤكد وجود بذار غير جيدة موزعة من قبل مؤسسة إكثار البذار كانت في بعض الحقول إلا أن القسم الأكبر كان جيدًا وهذا الشيء لا يجب إغفاله ،
، مع الإشارة إلى أنه و في السنوات التالية و مع انخفاض كميات القمح تحولوا لطريقة أخذ قسم من القمح بشكل عشوائي من محاصيل حقول لمنتجين متعددين، وأنواع مختلفة لتجمعها عشوائياً وتوزعها، فكانت النتيجة ظهور عينات تحتوي أنواعاً متعددة مختلطة،مع انخفاض الجودة، وتلافي المشكلة في هذا العام، وذلك من خلال اعتماد بذار القمح في هذا العام من قبل مزارعين معتمدين، والتركيز على الجودة، ولن يتكرر ماحصل في هذا العام.
** زراعة الزعفران…
حول هذه التجربة الفريدة في محافظة اللاذقية قال م.دوبا: إن زراعة الزعفران تجربة رائدة وقد عملت مديرية زراعة اللاذقية على هذه التجربة نظراً لأهمية هذا المنتج ، ولكنها لاتزال تجارب محدودة وبإنتاجية محدودة، وضمن حيازيات بسيطة كون هذه الزراعة تحكمها نوعية التربة وارتفاع المنطقة عن سطح البحر والأهم توفر الأبصال، ولفت إلى أن زراعة الزعفران تحتاج إلى تحضيرات متعددة، مؤكداً أن مشاتل مديرية الزراعة ومراكز البحوث تعمل على إنتاج أبصال الزعفران، وسيتم دعم هذه الزراعة وايلائها كل الاهتمام.
** لعدم مكافحة الحشرات و الذباب..الثروة الحيوانية تحت وطأة المرض..
قال م. دوبا: حققت وزارة الزراعة دورها في زيادة المساحات المزروعة والإنتاج، لكن المشاكل التسويقية ومستلزمات الإنتاج خارج حدود إرادتها وإدارتها، وبعيداً عن الشق النباتي يظهر ذلك في مشاكل تأمين الأعلاف وغلاء أسعارها رغم وجود مؤسسة للأعلاف.

* حملة لمكافحة الحشرات في مزارع الأبقار..
وأشار م. دوبا في هذا السياق إلى أن مديرية الزراعة ستقوم بحملة مكافحة لمزارع الأبقار على نفقتها اعتباراً من 1/ 8 / 2022 لمكافحة الحشرات التي تسبب مجموعة من الأمراض للأبقار والقطيع.
وبذلك، مديرية الزراعة تقوم بدورها ، لافتاً إلى أن المرض الذي أصاب الأبقار ينتقل نتيجة حشرات الصحة العامة والذباب.

وداد إبراهيم- ياسمين شعبان
تصفح المزيد..
آخر الأخبار