معرض تدوير أقمشة و لوحات راقصة واسكتشات في مهرجان صيف جبلة الثقافي

الوحدة 26-7-2022

برعاية وزارة الثقافة أقام المركز الثقافي العربي بجبلة المهرجان الكبير – صيف جبلة الثقافي والذي تأتي أهميته – حسبما ذكرت مديرة المركز الثقافي الآنسة ميادة حسن لجريدة الوحدة، كونه يعد بمثابة جسر تواصل ثقافي مع الجمهور نظراً لغنى فعالياته وتنوعها التي تستمر لمدى يومين متتالين.

وبحضور رسمي وحزبي وشعبي بدأت فعاليات المهرجان بافتتاح معرض فنون يدوية وتدوير أقمشة وكروشيه بإشراف حسناء سعيد و ميار إبراهيم و بمشاركة جميلة يونس وصديقة أسعد.

وفي لقاء مع عضو قيادة شعبة الحزب الأولى حسن الجردي أشار إلى أن إبداعات الشعب السوري رغم الحرب والحصار الجائر على سورية مبهرة وهذا ما أثبتته أعمال هذا المعرض الذي شارك فيه مختلف الأعمار أطفالاً وكباراً بدءاً من عمر ثماني سنوات وصولاً إلى مشاركة سيدة عمرها ٩٨ عاماَ، حيث تم استثمار الأقمشة القديمة بإبداع وتحويلها إلى مشروع تجاري مربح بعد التدوير لتصبح قطع زينة ومفارش للبيت والمكاتب وغيرها.

مديرة فريق نحلات سورية حسناء سعيد المشرفة على أعمال المعرض بيّنت في لقاء معها أن أعمال المعرض عبارة عن تدوير أقمشة مستعملة بتكلفة بسيطة وهي إحياء لتراث أجدادنا مع الحرص على أن يكون لكل سيدة بصمتها الخاصة وإبداعها الفني عبر اتباع طرق هندسية في قص قطع القماش ووضع اللمسات الفنية الخاصة لكل عمل على حدة وبعدها يتم تحويلها إلى مفارش و لوحات زخرفية.

ميار إبراهيم المشرفة على أعمال المعرض أوضحت أن مشاركتها في المعرض عبارة عن سلال وحقائب نسائية باستخدام خيوط كليم المستعملة أو الجديدة.

من زوار المعرض رئيسة جمعية الوطنية لإنماء السياحة في سورية السيدة سحر حميشة التي أثنت على أعمال المعرض وأبدت إعجابها وتشجيعها لجهود النساء المشاركات في المعرض.

الباحث الجغرافي إيهاب ريحان مدير البرامج الجمعية الوطنية لإنماء السياحة بيّن أهمية هذا المعرض في الإطلاع على تدوير الأقمشة بطرق فنية بفضل خبرات المشاركين في أعمال المعرض. كما تضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان إلقاء قصائد وطنية وغزلية ووجدانية بمشاركة الشعراء: عمار إبراهيم مرهج، وسارة خيربك ورائدة القبيلي وأحمد اسكندر أحمد وبشار الحلاق، وقدمت فراشات فرقة غابالا للمسرح الراقص بإشراف مدربة الفرقة عفاف عبدالله ثلاث لوحات راقصة باليه وشعبية وطنية (شوفو بلدي بلد الشمس)، واختتمت فعاليات اليوم الأول باسكتشات فنية وطنية وعزف لفرقة أشبال اتحاد شبيبة الثورة في جبلة بإشراف علي حميرة.

ازدهار علي

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار