قصائد وطنية وعاطفية.. في لقاء شعري لشعراء الملتقى السوري للثقافة بالحفة

الوحدة: 21- 7- 2022

استضاف مركز ثقافي الحفة لقاء شعرياً أحياه نخبة من شعراء الملتقى السوري للثقافة تمثلت مشاركتهم بنماذج من الشعر الحديث والمحكي، حيث قدموا مجموعة من القصائد الشعرية تنوعت مضامينها بين الوجداني والإنساني والغزلي إضافة إلى الوطني، بأساليب متنوعة منها النثري والموزون والمحكي، وذلك بحضور عدد من المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي. حيث تمثلت مشاركة الشاعرة وديعة درويش مديرة الملتقى السوري للثقافة بقصيدة بعنوان “الحفة الغراء” توصف من خلالها جمال ربوع الحفة ومعالمها الأثرية ودورها التاريخي. وأوضحت الشاعرة وديعة خلال لقائنا بها بأن الملتقى يعنى باحتضان المواهب الشابة في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والفنية، حيث ضم شعراء من مختلف المحافظات السورية بما يجسد الفسيفساء السورية والتعايش الثقافي الواحد باﻹضافة إلى التنوع الثقافي والفكري.

كما قدم الشاعر فخري درويش، ابن محافظة الرقة، مجموعة قصائد الأولى بعنوان” رحلتي من النهر إلى البحر” دمج خلالها ما بين حياته على الفرات وعشقه للبحر قائلاً: أتيت من الرقة حاملاً أوجاع مدينتي لأبثها في المحافل الثقافية والأدبية، والقصيدة الثانية تندرج في إطار النقد الاجتماعي المباشر بعنوان “العار” مبيناً أن هذه القصيدة تحاكي ما جرى لمدينة الرقة، وقصيدة غزلية أخرى بعنوان “أنا والبهنسية”.

كما قدم الشاعر غسان طراف وهو والد الشهيد المراسل الحربي حسان طراف قصيدة بعنوان الشهادة، ثمّن فيها معاني التضحية والشهادة التي قدمها أبطال الجيش العربي السوري.

وتمثلت مشاركة الشاعرة صديقة رابعة بقصيدتين الأولى غزلية بعنوان قلي لي، وأخرى وجدانية بعنوان نصلي لأجلهم، حيث بينت خلال مشاركتها أهمية الملتقيات الشعرية التي تعد منابر لوصول الشاعر وتعريفه بالنتاج الفكري والثقافي والارتقاء بالذوق الأدبي.

أما الشاعرة الفراتية ابنة دير الزور، فقد شاركت بقصائد وطنية بعنوان حكايتي وياك يا وطن،وقصيدة أخرى بعنوان سلام الله على سيد المرسلين، باﻹضافة إلى قصيدة حوارية غزلية مع الشاعر وسيم صالح بعنوان “أحبك”.

بينما قدم الشاعر وسيم صالح قصيدة  للشهداء تكريماً وتخليداً لأرواحهم ، وقصيدة أخرى عن الأم التي تعد أساس الكون بعطائها وتضحيتها.

كما شارك الشاعر قيس مرهج بقصيدة وجدانية بعنوان شوق .

أما من المشاركات الشابة ، فقد شارك الشاعر علي مرهج بمجموعة قصائد غزلية من الشعر الموزون والمقفى بأسلوب يعكس تناغم الموسيقا مع الكلمة.

وألقت الشاعرة سمر عمران ثلاث قصائد حملت عناوين حجارة المارين، وطني، موسم الحصاد.

أما الختام فكان مع الشاعرة عايدة بليدي التي شاركت بقصيدتين بعنوان غربة ، وأطفالنا أمانة.

داليا حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار