تصنيع الفحم الحيوي محلياً، وكفاءة استخدامه على مستوى المزرعة في ثقافي طرطوس

الوحدة: 19- 7- 2022

أقامت جمعية سنديان لحماية البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع المركز الثقافي العربي بطرطوس محاضرة للدكتور محمد عدنان إبراهيم بعنوان (تصنيع الفحم الحيوي محلياً، وكفاءة استخدامه على مستوى المزرعة) تناول فيها عدة محاور، حيث عرف الفحم الحيوي على أنه مركب غني بالكربون يتم الحصول عليه من الكتلة الحيوية من خشب و روث حيوانات، وبقايا المحاصيل عبر تعريضه لحرارة عالية ٤٠٠ – ٧٠٠ درجة مئوية بمعزل عن الهواء.

ويتمتع بخصائص فيزيائية وكيميائية تؤهله ليكون أحد حلول مشكلة تدهور التربة، خاصة في منطقة البحر المتوسط ذات التربة الجافة المهددة بالانجراف بفعل الهطل المطري، كما أنه يزيد من خصوبتها عن طريق زيادة مساميتها، وتحسين خواصها الفيزيائية، و بالتالي زيادة قدرتها على الاحتفاظ بالماء والعناصر الحيوية، كما يشكل موئلاً مناسباً للبكتريا والفطريات المهمة لتكوين تربة صحية.

بالإضافة إلى مساهمته في التخلص من بقايا المحاصيل والاستفادة منها اقتصادياً.

مشيراً إلى أن للفحم الحيوي أثرّ تراكمي عبر السنوات، فالتحسن في قوام التربة مستمر دون تراجع.

وتحدث د. إبراهيم عن تصميم واختبار جهاز صناعة الفحم الحيوي بطريقة غير مكلفة اقتصادياً،كالمفحم الحيوي الذي ابتكره، وحاز به على الميدالية الذهبية في معرض الباسل للإبداع والاختراع عن محور التكنولوجيا عام ٢٠٢١.

شارحاُ أن المفحم عبارة عن إسطوانتين متداخلتين، وغرفة احتراق، وغطاء معدني أو حراري يمكن أن يستخدم استخدامات منزلية كالطهي والتسخين. و هو جهاز غير مكلف نسبياً.

ونوه د. إبراهيم إلى نتائج التجارب التي أجراها لاختبار فاعلية الفحم الحيوي على المزروعات، حيث أعطت نتائج هامة تمثلت في زيادة المجموع الخضري، وزيادة الإنتاج.

ودعا د. إبراهيم إلى دعم و استمرار الأبحاث التطبيقية حول استخدام الفحم الحيوي، وحث أصحاب القرار لتقديم الدعم للمزارع للحصول على هذه التقانة.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار