٢٦٤٧٩ خدمة طبية قدّمها مشفى الباسل لمرضى القلب

الوحدة 11-7-2022

ذكر معاون المدير العام للشؤون الإدارية لمشفى الباسل باسم محفوض بأن عدد الخدمات التي قدمها مشفى الباسل خلال الربع الثاني للعام الحالي بلغ ٢٦٤٧٩ خدمة طبية بكل مايتعلق بأمراض القلب وجراحتها،حيث تم قبول ٨٦٠ مريضاً في المشفى، في حين بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية ٤٧٤٤ مراجعاً والإسعاف ٢٦٦٩مراجعاً، أما الخدمات المخبرية فقد وصلت إلى ١١١٢١خدمة.
وبين أنه في قسم الجراحة القلبية بلغ ما تم تقديمه ٦٧ خدمة منها ٤٨ عمليات مجازات إكليلية و٧ تبديل صمام، فيما ذهبت حالة واحدة لعملية مجازات إكليلية +تبديل صمام، وتشوهات خلقية أيضاً حالة واحدة وواحدة تسلخ أبهر و٤ فتحات و٥ خدمات أخرى.


وأشار محفوض إلى أنه تم إجراء ٢٥١ عملية قثطرة إكليلية وعمليتي توسيع شريان و٤ تركيب ناظم خطا، وفي قسم الأشعة كان عدد المرضى ٢٧٤ مريضاً، و٥٨ مريضاً خضعوا للعلاج الفيزيائي.
وذكر محفوض بأن المشفى بحاجة إلى تأمين جهاز قثطرة جديد بسبب قدم الجهاز الحالي وكثرة أعطاله وعدم توفر القطع البديلة، كون الجهاز أصبح خارج الدعم الفني للشركة المصنعة بسبب قدمه، وكما أن حجم عمل المشفى يتطلب وجود جهاز قثطرة ثان خاصة أنه متخصص في أمراض القلب وجراحتها، منوهاً بأن المشفى رغم ذلك مستمرة بعملها بجهود استثنائية من الكادر الطبي والفني والتمريضي والإداري، لافتاً إلى وجود صعوبات أخرى تتعلق بتأمين الأدوية والمواد مركزياً من قبل وزارة الصحة.وكما بيّن محفوض بأنه تم إجراء عمليات نوعية في جراحة القلب عند الأطفال وحالات تسلخ أبهر وتخرج المرضى بصحة جيدة،ويشهد مراجعو المشفى بالخدمة الفندقية في المشفى من حيث التعقيم والنظافة والاستقبال والمتابعة.
وأشار إلى أنه يجري حالياً العمل على تحضير جهاز طبقي نوعي متعدد الشرائح لإدخاله في الخدمة قريباً بعد تأمين المواد اللازمة له والتعاقد مع طبيب اختصاصي أشعة.
وأضاف بأن المشفى وضمن سياسة التعليم والتدريب يستمر بأداء دوره العلمي من خلال الجلسات العلمية الأسبوعية والمحاضرات الطبية للكادر الطبي والفني والتمريضي.
ونوه محفوض بأن المشفى مستمر بتقديم خدماته الطبية للمرضى المقيمين في المشفى خلال عطلة العيد، واستقبال الحالات الإسعافية مع تأجيل الحالات الباردة ومراجعي العيادات إلى مابعد العيد.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار