في شـــــهرين فقــــط.. نقل 40500 طن من البضائع عبر السورية للنقل البحري

العدد: 9323

الأحد: 31-3-2019

أكد المهندس حسن محلا مدير عام المؤسسة العامة السورية للنقل البحري وصول كمية البضائع الإجمالية المنقولة عن طريق المؤسسة خلال شهري كانون الثاني وشباط الماضيين إلى 40500 طن.
وأوضح م. محلا أن هذه الكميات تعادل ما نسبته 124% من الكميات المخطط نقلها خلال الفترة المذكورة والبالغة 32500 طن علماً بأن الخطة الإنتاجية للمؤسسة لكامل العام تسعى لنقل 195 ألف طن من خلال المؤسسة التي تعمل لتحقيق هذه الخطة وذلك بالرغم من الصعوبات التي تواجه عملها ولاسيما المتمثلة بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على القطر كتأمين قطع التبديل والشحنات لسفنها ،إضافة لصعوبات إجراء التحويلات البنكية.
أما في الجانب المتعلق بتنفيذ الخطة الاستثمارية للمؤسسة خلال الفترة ذاتها فأوضح مديرها العام بأن الإنفاق عليها قد وصل إلى 9,5 ملايين ليرة مشيراً إلى أن بنود تلك الخطة تتضمن العديد من المشاريع المتعلقة بالتجديد والتحسين وبتدريب العاملين وتأهيلهم بمختلف مستوياتهم (إداريين- وطواقم سفن) وذلك بغية الوصول بأدائهم إلى سويات عالية تواكب التطورات العالمية الحاصلة في مجال عملهم. نشير أخيراً إلى أن المؤسسة قد استطاعت وبالرغم من الظروف الصعبة المحيطة بعملها ولاسيما الناجم عنها عن ظروف الحصار الاقتصادي الظالم المفروض على قطرنا من تحقيق نتائج انتاجية إيجابية خلال العام الماضي تمثلت بتجاوز إيرادات الـ 2,6 مليارات ليرة سورية ووصول الكميات المنقولة من خلالها 247 ألف طن من أصل المخطط الذي كان يصل إلى 180 ألف طن فقط.
كما ونشير إلى أن الخطة الاستثمارية للمؤسسة للعام الحالي تتضمن العديد من المشاريع الهامة التي تتضمن وإلى جانب التأهيل والتدريب العمل لدراسة مشروع إنشاء مدينة صناعية بحرية أحواض لبناء وإصلاح السفن على الساحل السوري وإجراء عمرة لسفن المؤسسة لجعل عملها يتوافق ومتطلبات المنظمة البحرية العالمية وكل ذلك من خلال الحفاظ على جهوزيتها الفنية والملاحية العالية وذلك إلى جانب العديد من المشاريع الأخرى الهادفة إلى زيادة فعالية هذه المؤسسة وزيادة مساهمتها في دعم اقتصادنا الوطني من خلال مجال عملها وكل ذلك من خلال المناورة بالإمكانيات المتاحة والسعي للتغلب على الظروف المحيطة بالاعتماد على كوادرنا الوطنية وهي الأمور التي تحتاج مساعدة المؤسسة على تجاوز بعض المعوقات الأخرى التي تعترض سير العمل لديها وتزيد من فعاليته.

 نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار