ندوة حول ” إنتاج السماد العضوي”.. بمناسبة يوم البيئة العالمي

الوحدة:26-6-2022

أقامت جمعية سنديان لحماية البيئة والتنمية المستدامة ضمن أنشطتها المقررة بمناسبة يوم البيئة العالمي ندوة حول إنتاج السماد العضوي شملت محورين، تضمن المحور الأول الذي قدمته م. سلافة درويش عرضاً تحدثت فيه عن تجربتها في إنتاج الفرمي كومبوست عن طريق تربية ديدان الأرض، وأنواعها، والظروف الملائمة لنشاطها، ودورة حياتها، وفوائدها، ومتطلبات إنتاج السماد والمواد أو المخلفات المناسبة لإنتاجه، والمواد غير الملائمة او الممنوعة، وطريقة عمل الدودة، ومواصفات السماد، إلى جانب فوائده وخواصه واستخداماته، كما عرضت نماذج حية للدودة،وهي تعمل في بيئتها لإنتاج الفيرمي كومبوست.

بينما تحدث الأستاذ محمد سليمان، في المحور الثاني عن اهمية التخلص من مشاكل النفايات العضوية بتحويلها إلى سماد عضوي بطرق سريعة و مبتكرة، وقدم شرحاً لمواصفات السماد الذي ينتجه بواسطة التخمير السريع /3ساعات، و كمية الإنتاج الجيدة التي يمكن الحصول عليها بواسطة هذه الطريقة، منوهاً إلى أهمية فرز النفايات من المصدر لضمان الحصول على مفروزات عضوية صالحة لإنتاج السماد العضوي .

تضمنت الندوة أفكاراً ومقترحات غنية لمشاريع ناجحة تعطي مردوداً جيداً، وتساهم في التخفيف من مشاكل التلوث. وتأتي هذه الندوة متزامنة مع عمل الجمعية لتنفيذ مشروع فرز النفايات في محيط حديقة 6 تشرين و الذي يهدف إلى التعاون مع الأهالي لتنفيذ الفرز من المصدر، والاستفادة من المفروزات المتنوعة عن طريق إعادة التدوير وذلك للتقليل ماأمكن من كمية النفايات المرحلة.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار