تكاليف أدوات طلاب كلية طب الأسنان عبء يثقل الطلبة والأهالي

الوحدة 11-6-2022
 
لم يعد الالتحاق بكلية طب الأسنان مرتبطاً بالطالب المتميز فقط، وإنما يضاف إليها الحالة المادية الجيدة للأهل، فالطالب في هذه الكلية يحتاج مصروفاً ضخماً كي يستطيع إتمام سنواته الدراسية بنجاح.
 في خضم هذا الموضوع التقينا عدداً من الطلاب، فكانت البداية مع الطالبة لجين عليا سنة رابعة حيث قالت : هذا الفرع هو فرع مواد أكثر من أن يكون فرع محاضرات ورقية، فإضافة إلى التكلفة العالية للمحاضرات هناك تكلفة المواد اللازمة لحصص العملي، وهذه المواد أغلبها مستوردة وبالعملة الصعبة، لذلك فإن الأسعار  غير منطقية وبدون هذه المواد الطالب غير قادر على إتمام دراسته في الكلية و استقبال حالات لعلاجها وللتدريب.
received 2173458819484519 8855e
فالحشوات التجميلية مثلاً يتراوح ثمنها من ٣٠ ألف.ل.س حتى ٣٠٠ ألف.ل.س، علماً أن المواد الرخيصة الثمن ذات جودة سيئة جداً، والطالب يجب أن يستخدم أفضل الأنواع حتى يكسب سمعة جيدة في بداية حياته المهنية. وأضافت : تصل تكلفة العام الدراسي للمليون ل. س وأكثر، والكلية تؤمن بعض المواد ولكنها لا تكفي الطالب.
كما تحدثت الطالبة رهف سنة رابعة عن ذات المعاناة قائلة : وصلت تكلفة هذا العام من المواد لأكثر من مليون ل.س عدا عن المعاناة في إيجاد مرضى وحالات لعلاجها وهذا شرط أساسي للترفع. ففي حال لم يحضر المريض يفقد الطالب علامة المادة.
وعن غلاء الأسعار، قالت : تعد الكفوف  أرخص أداة، حيث يصل سعرها إلى ٨٠٠ ل.س .وهناك مواد أحيانا يصعب إيجادها مثل سيرنغ ماء الهواء، فقد وجدنا صعوبة هذا العام بتأمينه وأحياناً للتوفير يشترك مجموعة طلاب بشراء مواد. كما أن الجامعة تقوم بتأمين بعض المواد ولكن لا تكفي لجميع الطلاب بسبب الأعداد الكبيرة. فالطالب لمجرد تحضير الكرسي للمريض يتكلف ٥٠٠٠ ل.س .
من ناحية أخرى فبعض الأقسام لا تؤمن مواد كقسم المداواة وبعضها يتابع رئيس القسم الطلاب واحتياجاتهم ويعمل على تأمين كافة المواد.
 كما التقينا عميد الكلية د. منذر أسعد حيث قال : مواد طب الأسنان لا تصنع بسورية لعدم وجود معامل خاصة. وإنما يتم استيرادها بالعملة الصعبة. لذلك يشتري الطالب المواد بأسعار مرتفعه جداً، وجامعة تشرين تقوم بتأمين الجزء المتاح من المواد بحسب الإمكانيات. فكل قسم يرفع لعمادة الكلية حاجته، بدورها العمادة تخاطب رئاسة الجامعة لتأمين المواد.
وأضاف أسعد: على الطالب استقبال حالات ومعالجتها حتى يترفع وهذا أساسي في الكلية. فكيف يمكن معرفة ما إذا كان الطالب جاهزاً للدخول في سوق العمل مالم يخضع لامتحان عملي وعلاج حالات؟ والحالات ليست كثيرة قد تصل لتسعة أعمال علمية خلال الفصل.
 والتقينا د.ريمة صقر رئيسة قسم التعويضات فقالت : يحتاج الطالب إلى أسنان مقلوعة ليتدرب بها قبل البدء باستقبال حالات والتدرب بفم المريض وهذه الأسنان يقوم الأطباء باستغلال الطلاب وبيعهم إياها بأغلى الأسعار . لذلك عملت على تأمين عدد كبير منها وتوزيعها على جميع الطلاب مجاناً، وجميع الأدوات التي يشتريها الطالب في بداية دراسته هي له حتى وإن كانت غالية الثمن فهو سيستخدمها في حياته العملية بعد التخرج. أما المواد المرتفعة الثمن التي يحتاجها في حالاته كالطبعات يتم تأمينها من قبل القسم للجميع وأحياناً الطالب يحصل على طبعتين لنفس المريض وتم تأمين تيجان مؤقتة والإلصاق وغيرها، بذلك عملت على التخفيف نوعاً ما من أعباء الطالب كون الحياة ومستلزماتها أصبحت صعبة على الجميع.
بتول حبيب
تصفح المزيد..
آخر الأخبار