٧٠٠ مليون ليرة قيمة مبيعات شركة غزل جبلة

الوحدة:10-5-2022

أكد المهندس شادي معلا مدير عام شركة جبلة للغزل وصول كمية الإنتاج الجاهز للبيع المنفذ من قبل الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي إلى ١٨٦طنا.ً

 وقال م. معلا إن هذه الكمية تعادل ١٨% من الخطة الموضوعة لتلك الفترة والتي تصل إلى ١٠١٧ طناً، مشيراً إلى أن قيمة هذا الإنتاج تصل إلى نحو ٢،٦مليار ليرة سورية وهو ما يمثل ٢٧% من قيمة الإنتاج المخططة والتي تصل إلى ٩،٦ مليار ليرة سورية.

 أما بالنسبة لكمية العوادم الناتجة فقد وصلت إلى ٥٨ طناً من أصل ١٩٣ طناً مخططة وهو ما يعادل نسبة تنفيذ تصل إلى ٢٠% من المخطط.

 وفيما أشار مدير عام الشركة إلى بلوغ عدد أيام العمل المخططة خلال تلك الفترة ٨٥ يوم عمل فقد بين بأن أيام العمل الفعلية بلغت ٧٨ يوماً، مبيناً أن الأخذ بعين الاعتبار لوسطي عدد الآلات المشغلة في قسم الغزل والبالغ ١١،١٣ آلة وقدم هذه الآلات أدى إلى تدني مردودها من ٨٥ % إلى ٦٠% كما أضيف إلى ذلك عدم القدرة على التشغيل بالسرعات العقدية التي توضع الخطة على أساسها وغياب العمال قد أثر على نسب تنفيذ الخطة الإنتاجية التي كانت تعادل فعلياً ١٥٠% من المخطط وزناً لولا هذه العقبات.

 وفي الجانب المتعلق بالمبيعات أشار م. معلا إلى وصول قيمة المبيعات المنفذة من الغزول القطنية إلى أكثر من ٧٠٠ مليون ليرة سورية وهي القيمة التي تعادل ٧% من قيمة المبيعات الواردة في خطة الشركة والبالغة نحو ٩،٦ مليار ليرة سورية، أما بالنسبة للمخازين من الإنتاج الجاهز والعوادم والخامات فقد وصلت إلى ٩١ طناً من المادة الأولية منها ١٧٥٠ كغ من البولستير الأسود و ٦٩٤ طناً من الغزول القطنية و ٤٧٥ طناً من العوادم القطنية بدون خيش.

 وقد تم إخراج ٩١ طناً من عادم الشابو نمرة /١/ لتنظيفها واستخدامها في العملية الإنتاجية وإدخال ٤٥ طناً من نواتج التنظيف /قشور وأتربة/ .

 وأشار مدير عام الشركة إلى متابعة المشاريع الواردة في الخطة الاستثمارية للشركة والتي تصل الاعتمادات المرصودة لها إلى ٢٠٥ ملايين ليرة، مؤكداً أن تنفيذ خطط الشركة المختلفة قد اصطدم بجملة من الصعوبات وأهمها عدم توفر المادة الأولية بشكل كاف ومناسب للتشغيل والواقع الفني السيء لآلات الغزل وتأثيره السلبي على نسب الإنتاج وجودة المنتج وعمل آلات الغزل الحلقي بسرعات أقل من السرعات العقدية والنقص في العمالة وعدم كفايتها لتشغيل الآلات كخطة إنتاجية (تشغيل ٩٥ آلة غزل) مقترحاً وللتغلب على تلك العقبات العمل على تخفيض التكاليف الموضوعية والذاتية للإنتاج ودعم مستلزمات الإنتاج وإنشاء صندوق لدعم المنتج والصادرات واستكمال النقص الحاصل في عدد العمالة وتأمين المادة الأولية بشكل دائم و مستقر وكاف لتنفيذ الخطة الإنتاجية.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار